الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قائد سابق لحركة الشباب الصومالية يدعو المسلحين الى الاستسلام

قائد سابق لحركة الشباب الصومالية يدعو المسلحين الى الاستسلام
قائد سابق لحركة الشباب الصومالية يدعو المسلحين الى الاستسلام
A+ A-

دعا القائد السابق في حركة الشباب الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة زكريا اسماعيل احمد حرسي، رفاقه السابقين الى ان يحذو حذوه ويستسلموا للحكومة المدعومة دوليا.
وقال حرسي في اول ظهور علني له منذ استسلامه الشهر الماضي "ادعو واشجع اصدقائي للسعي الى حل جميع النزاعات سلميا واجراء المصالحات لان حركة الشباب الان هي في حالة انهيار تام".
وحرسي الذي كانت وزارة الخارجية الاميركية وضعت مكافأة ثلاثة ملايين دولار لمن يسلمه، تحدث الى الصحافيين من وزارة الاعلام في مقديشو حيث ظهر بدون حراس.
ولم يتضح ما اذا كان حرسي، الذي يوصف بانه رئيس الاستخبارات السابق لحركة الشباب ، سيحاكم، الا ان الحكومة الصومالية قالت في بيان انها عرضت على المسلحين الذين يستسلمون "فرصة الاندماج مرة اخرى في المجتمع الصومالي" مؤكدة انها "تضمن سلامتهم".
واضافت انها تامل في ان "يلهم استسلام هيرسي الاخرين للحذو حذوه والانضمام الى عملية السلام". وتقاتل حركة الشباب للاطاحة بالحكومة المدعومة دوليا، وشنت عددا من الهجمات الانتقامية في الدول المجاورة.
واستسلم حرسي في اواخر كانون الاول في منطقة غيدو الجنوبية المحاذية للحدود مع كينيا واثيوبيا.
وتردد انه كان مقربا من زعيم الشباب السابق احمد عبدي غودين الذي قتل بغارة جوية اميركية في ايلول. الا انه قال انه كان واحدا من مجموعة من القادة الذي انشقوا عن غودين قبل مقتله.
وقال ان قيادة حركة الشباب الحالية في ظل خلف غودين احمد عمر ابو عبيدة تقدم "صورة مشوهة عن الجهاد، ما نجم عنه مقتل عدد لا يحصى من المواطنين الصوماليين الابرياء".
وقال حرسي ان ظهوره علنا يهدف الى دحض الاقاويل بانه تعرض للتعذيب من الحكومة او انه تم تسليمه الى "دول اجنبية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم