الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مقابلة حصرية لـ"النهار" مع هبة طوجي تكشف فيها عن سبب مشاركتها في The Voice

المصدر: "النهار"
سلوى ابو شقرا
مقابلة حصرية لـ"النهار" مع هبة طوجي تكشف فيها عن سبب مشاركتها في The Voice
مقابلة حصرية لـ"النهار" مع هبة طوجي تكشف فيها عن سبب مشاركتها في The Voice
A+ A-

بأداءٍ ملائكي راقٍ أثبت موهبةً واحترافية، تمكّنت الفنانة اللبنانية هبة طوجي من اجتياز المرحلة الأولى في برنامج The Voice بنستخته الفرنسية. طوجي التي بدأت الاختبار بأغنية les moulins de mon Coeur للمؤلف الموسيقي الفرنسي Michel le Grand، استكملتها باللغة العربية ما أثار دهشة أعضاء اللجنة الأربعة فلوران بانييه، جينيفر، ميكا وزازي ودفعهم إلى الوقوف والتصفيق لها. وبعد الحلقة أجرت "النهار" اتصالاً مع طوجي لتهنئتها ومحاورتها.


العالمية في The Voice


لم تقرر طوجي خوض تجربة الدخول إلى برنامج عالمي في وقتٍ سابق، وتخبر قائلةً: "تلقيت اتصالاً من مدير الكاستينغ في برنامج The Voice الذي يبدو أنَّه كان متابعاً لأعمالي عبر "يوتيوب" و"فايسبوك"، وغنائي في حفلات خيرية مثل غنائي بالأجنبي لأغنية avec le temps في احتفال جمعية جبران تويني، ورأى حضوري خلال كل المسرحيات الغنائية التي شاركت فيها، فوجد أن مستوى غنائي عالٍ ومحترف، وعلم أنَّ بإمكاني الغناء باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية بالمستوى نفسه. كل هذه الأمور مجتمعةً دفعته إلى الاتصال بي وحثِّي على المشاركة في البرنامج". وتابعت: "فكَّرت مطولاً بالموضوع، وتشاورت وأسامة الرحباني عن الإضافة الإيجابية التي يمكن أن يقدمها لي البرنامج. وبعد دراسة مطولة أدركت أنني أحقق في لبنان والعالم العربي نجاحات عدَّة على صعيد الغناء والعمل المسرحي وشعرت أنَّ مشاركتي في البرنامج ستفتح لي آفاقاً جديدة في العالم الغربي وتحديداً الأوروبي، خصوصاً أنني أمتلك خلفية فرونكوفونية ما يساعدني في الانتشار وإيصال صوتي إلى شريحة أوسع من الناس. وأدركت أنَّ مشاركتي في البرنامج ستكون مغامرة جديدة بالنسبة لي، وستضيء على مواهب جديدة موجودة لديَّ لا يعرفها حتى جمهوري العربي. وكنت أحلم منذ زمن أن أطوِّر مهنتي وأحضر ألبومات باللغتين الفرنسية والإنكليزية إلى جانب العربية".


الاختيار الموفَّق


اختارت طوجي في تجربتها الأولى في برنامج The Voice أغنية les moulins de mon Coeur المؤلف الموسيقي الفرنسي Michel le Grand، عن أسباب هذا الاختيار، تجيب طوجي: "هذه الأغنية تعتبر أسطورية في فرنسا ومؤلفها Michel le Grand كذلك، فهي صعبة وتحتاج إلى تقنيات صوتية مرفقة بمشاعر، ما ساعدني على إظهار قدراتي الصوتية. هذه الأغنية أعاد كتابة كلماتها باللغة العربية المؤلف والشاعر والمسرحي الراحل منصور الرحباني، وقام بتوزيعها أسامة الرحباني، وحملت اسم لا "بداية ولا نهاية" الذي كان عنوان ألبومي للعام 2011. وأنا مرتبطة عاطفياً بهذه الأغنية وتعني لي الكثير على الصعيد الشخصي، وأردت من خلالها إبراز ما يميّزني وما يمكن أن يجعل اللجنة تختارني عبر ما يمكنني أن أضيفه إلى الأغنية. وإذا لاحظتي أنه في آخر مقطع من النسخة العربية للأغنية هناك نوتة طويلة مدتها 24 ثانية، (note tenue) فيها تقنيات ومشاعر مؤثرة، وشعرت أنه الوقت المناسب كي أغنيها وأؤثر بالناس واللجنة عبر إظهار مهارتي وموهبتي".


بين الاحتراف والخوف من الخسارة


وفي ما يتعلق بخيار المشاركة في البرنامج كهاوية في وقتٍ تعتبر فيه نجمة في لبنان، تجيب طوجي "جميع المتبارين في المسابقة محترفون وذوو مستوى عالٍ، تعرفت إلى بعضهم ووجدت أن أغلبيتهم يدرسون الموسيقى والعزف على الآلات، ويشاركون في احتفالات ويمثلون في مسرحيات غنائية في بلادهم. صحيح أنهم ليسوا معروفين، والحال نفسه بالنسبة لي، فأنا لست معروفة في فرنسا بل على صعيد لبنان والعالم العربي، وبالتالي لا أملك إضافة تميزني عنهم فخبرتي كانت بالعربي، في حين أنني لم أحترف الغناء بالفرنسية أو الإنكليزية، وإن شاء الله سيفتح لي هذا البرنامج الأبواب وسيكون كل شيء إيجابيًّا".
هل من مخاطرة في مواجهة الخسارة؟ تردُّ طوجي "لا زلت في سنٍّ صغير وأقدر على تحمل الخسارة والربح وخوض مغامرات جديدة. وإذا فكرت في كل مرة بالخطر فإنني لن أتقدم، خصوصاً أنَّ عملنا فيه كثير من المخاطرة. لذا، يجب أن أقتنص الفرص وأن أقوم بأفضل ما بوسعي، فالفرصة تأتي مرة واحدة في الحياة".


ميكا يفهم شخصيتي


في العام الفائت، لم تختر المغنية اللبنانية ألين لحود الفنان البريطاني "ميكا" بل فلوران بانييه، ما اعتبره البعض اختياراً جعلها تخسر في المرحلة الربع نهائية ومنعها من الاستمرار في البرنامج. أما هبة فقد اختارت هذه العام أن تكون ضمن فريق "ميكا"، فلماذا؟
تجيب هبة: "اختياري لـ "ميكا" يعود إلى امتلاكه خبرة عالمية فهو يغني بالفرنسية والإنكليزية والإيطالية، وأنا معجبة بأعماله. وتجذبني شخصيته وحسّ الفكاهة لديه، والكاريزما التي يملكها في التعامل مع الناس. وأرغب في أن أستطيع تقديم آداء مشابه له. وأتطلع إلى العالمية، فهو من جذور لبنانية وتمكَّن من الوصول إلى العالمية، ولبنانيته تعتبر إضافة بالنسبة لي إذ بإمكانه أن يفهمني فهو يعرف كيف نفكر وماذا نغني، ويفهم شخصيتي. ولكنني أيضاً أُجِلُّ بقية أعضاء لجنة الحكم، أحترم فلوران وجنيفر وزازي، ومعجبة بهم، فقد تربيت على موسيقى فلوران، ومعجبة بأداء جنيفر، ونصوص زازي. كان الاختيار صعباً بالنسبة لي، خصوصاً أنَّ الأربعة استداروا، ما جعلني أشعر بفرح وغبطة. بعد أن انتابتني مشاعر خوف قبل أن أصعد إلى المسرح، إذ كنت أفكر بلبنان، وبأصدقائي، وبأسامة الرحباني الذي آمن بي، وبالناس الذين يحبونني ويتابعون أعمالي، والصحافة والإعلام، ولجنة الحكم. كل هذه الأمور كنت أفكر فيها".


دعم الناس يفرحني


ثقة طوجي بنفسها عالية إذ إنها تمتلك الصوت، والإرادة، والحضور على المسرحي، إلى جانب جذورها التي ستميزها في البرنامج، ولكنها تؤكد أنَّ "في النهاية القرار يعود للجمهور الذي يختار استمراري أو خروجي من البرنامج. وفي هذا السياق، أريد أن أشكر الجمهور اللبناني على دعمه المعنوي لي على مواقع التواصل الاجتماعي، أنا فرحة وفرحهم دعم كبير لي وحافز للنجاح في الاختبار الثاني. كما أنني أريد أن أشكر الصحافة والإعلام، وفريق إعداد البرنامج إذ إنَّهم يتعاملون معنا بمهنية واحترافية، هم منضبطون، ونشعر معهم أننا في منزلنا لأن معاملتهم جيدة وحلوة".


الإعلان الترويجي


وبرنامج The Voice بنسخته الفرنسية قد أعلن عن انطلاقة موسمه الرابع عبر مؤتمر صحافي تمَّ بثه على قناة TF1 الفرنسية، دعا فيه عدداً من الصحافيين، وروَّج للبرنامج عبر اختياره صوت هبة طوجي، من بين بقية المواهب. تقول هبة: "وضعوني خلف ستارة، حيث قمت بغناء الأغنية نفسها التي غنيتها في تجربة الأداء، ولم يظهر شكلي وهو أمر مقصود من قبل إدارة البرنامج من باب التشويق. أما الخطوة التالية فهي اختبار المواجهة التي من المفترض أن أسافر قريباً كي أشارك فيها، وإذا حالفني الحظ أتمنى الوصول إلى النهائيات".


[[video source=youtube id=hZ8B4ZKxJ84]]


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم