الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

البابا: زيارة العراق غير ممكنة حاليا

المصدر: "أ ف ب"
البابا: زيارة العراق غير ممكنة حاليا
البابا: زيارة العراق غير ممكنة حاليا
A+ A-

أعلن البابا فرنسيس انه يرغب بزيارة العراق الا ان هذه الزيارة غير ممكنة حاليا بسبب الاوضاع الامنية في هذا البلد. وقال البابا للصحافيين على متن الطائرة التي عادت به من تركيا الى روما "اريد الذهاب الى العراق" وهذا الامر "ناقشته مع البطريرك (الكلداني) لويس روفائيل ساكو" ولكن "في الوقت الراهن هو ليس ممكنا" لانه "قد يخلق مشكلة جدية للسلطات العراقية".


واضاف انه من اجل زيارة مخيم للاجئين في تركيا نفسها "كان الامر يتطلب يوما اضافيا، لم يكن ذلك ممكنا لاسباب لا تتعلق بي وحدي"، وذلك ردا على سؤال عن خيبة الامل التي نجمت عن عدم زيارته اي من مخيمات اللاجئين الكثيرة في تركيا خلال زيارته الى هذا البلد التي استمرت من الجمعة الى الاحد.
وبالنسبة الى بعض المراقبين فان الحكومة التركية لم تكن تنظر بعين الرضا الى مثل هكذا زيارة لخشيتها من ان يتم استغلالها سياسيا من هذا الطرف او ذاك.
والتقى البابا أمس مجموعة من الشبان السوريين والعراقيين اللاجئين في تركيا.
وجدد الحبر الاعظم شكره للسلطات التركية على "الكرم" الذي ابدته باستضافتها عددا كبيرا من اللاجئين الذين فروا من النزاعات الدائرة في جاريها.
وردا على سؤال عن العلاقات بين ارمينيا وتركيا التي ترفض الاعتراف بان المذابح التي تعرض لها الارمن في عهد السلطنة العثمانية في 1916 كانت عملية ابادة، اعرب البابا عن امله في ان "تفتح الحدود بين ارمينيا وتركيا".
واضاف ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "مد يده" الى ارمينيا بارساله رسالة الى السلطات الارمينية العام الماضي "وهو امر ايجابي"، مؤكدا انه "تم سلوك بضع خطوات على طريق التقارب" بين البلدين.


البابا: ازمة اوكرانيا أرجأت زيارة له الى روسيا


كما وأعلن ان الازمة في اوكرانيا أرجأت زيارة له الى موسكو كان قد اتفق بشأنها مبدئيا مع بطريرك موسكو للروم الارثوذكس كيريل، وذلك في تصريح للصحافيين في طريق عودته من زيارة الى تركيا استمرت ثلاثة ايام.


واكد ان البطريرك كيريل ابدى موافقته على مبدأ الزيارة، مضيفاً "لقد ابلغته برغبتي في ان نلتقي سويا. قلت له: اتصل بي وانا آتي. وهو كانت لديه الرغبة نفسها. ولكن في الاشهر الاخيرة، مع مشكلة الحرب (في اوكرانيا)، واجه المسكين مشاكل جمة وضعت الزيارة ولقاء البابا في المرتبة الثانية".
وانتقد البابا من جهة ثانية مبدأ الاونياتية، (تخلي الكنائس الشرقية عن استقلاليتها وانضمامها الى كنيسة روما)، وذكر على سبيل المثال كنيسة الروم الكاثوليك الاوكرانية "الاونياتية" التي لا تزال موالية لروما رغم الضغوط.
وقال الحبر الاعظم ان "الكنائس الشرقية لها الحق في الوجود. ولكن الاونياتية هي كلمة تنتمي الى عصر سلف. علينا ايجاد طريق آخر".
كما تطرق البابا في حديثه مع الصحافيين الى النزاعات بين اللاهوتيين الارثوذكس والكاثوليك حول قضايا لا تزال موضع خلاف بين الطرفين مثل موعد عيد الفصح. وقال "يجب التكلم مع المجموعات المحافظة واحترامها. لا بد من الصبر واللطف والحوار".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم