الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اقتصاد اليونان يتجاوز التوقعات وينمو بمعدل 1.9 %

المصدر: وكالات
A+ A-

أعلنت هيئة الاحصاءات الوطنية في اليونان، ارتفاع نمو الاقتصاد بمعدل أكثر من المتوقع خلال الربع الثالث من السنة الجارية، ما يؤكد عودة الاقتصاد اليوناني إلى النمو بعد 6 سنوات من الركود.
وارتفع الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة من تموز حتى آيلول بنسبة 1.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأعلى من القراءة الأولية للنمو، الصادرة في وقت سابق من هذا الشهر والتي أشارت لنمو بنسبة 1,7%.
ووفقاً للتعديلات الموسمية، فإن معدل النمو ارتفع في الربع الثالث من السنة الجارية بنحو 0.7% مقارنة بالربع الثاني من السنة نفسها، ليتوافق مع التوقعات السابقة.
وشهد اقتصاد اليونان حالة ركود منذ أزمة 2008 وحتى العام الماضي، بعد اجراءات حكومية لإصلاح الوضع المالي مقابل عمليتي إنقاذ اقتصادي دولي بقيمة 240 مليار أورو (300 مليار دولار)، إذ شهدت الأعوام الستة الماضية انكماش الاقتصاد بنحو 30%، وتسجيل نسبة بطالة تجاوزت ربع حجم القوة العاملة.
وتتوقع المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد اليونان خلال السنة الحالية بنسبة 0.6%، لترتفع إلى 2.9% خلال السنة المقبلة.
وعلى جانب آخر، كشفت بيانات صدرت اليوم، ارتفاع حجم مبيعات قطاع التجزئة في اليونان (بالأسعار الثابتة) بنسبة 2.2% خلال آيلول مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، ولكنها تراجعت على أساس شهري بنحو 9% مقارنة بشهر آب الماضي، مع انتهاء موسم التخفيضات الصيفية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم