الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

يا حسرتي على الموارنة!

لور غريّب
A+ A-

الست ميشا جاءت بطنة ورنة.انتظرنا.تحضّرنا.فرشنا السجاد.وحدها الدولة لم تخف انسداد الانفاق وغرق الاوتستردات، لأن المثل يقول "تيتي تيتي متل ما رحت متل ما جيتي" . بيع كلام بكلام، والجبل يولد فأرا.وبما ان الارتجال لا يأتي كما تشتهي السفن فتغرق مناطق في الشمال، لأن التحضيرات الخفيفة بقدر الريشة، وكذلك في الجنوب فعملية رش الرماد في العيون لا تتبدل.
تجارة الشماسي طغت على كل المبيعات.ميشا ستمحو الاخضر واليابس.انتظرناها.بعضنا صلى بسرعة طالبا من السماء قليلا من المياه وليس طوفانا ،واذا لا بد من الطوفان فليذهب إلى الجهة المقابلة لارضه.
التلفزيونات تخوفنا او تنصحنا باخدالحيطة والحذر.وكل مواطن يصلي باتجاه مناقض لجاره.في لبنان كل شيء يسير عكس ما يتمناه الفقير والمزارع والشحاد.
وحدهن "البومات"اللواتي يقفن باناقتهن الخارجة طازة من تحت ايد المزين ،شعرهن مصفص، تهتم بالاناقة على الاربعة والاربعين، وضحكتهن تصل الى اذانهن واظافر اصابعهن المخضبة بالأحمر حتى الوقاحة.احداهن تخبرنا امام خيمة ممزقة بان العاصفة الهوجاء وتخاذل المسوؤلين واهمال وزارة الاشغال هي، مجتمعة، القاتلة التي قضت على هذا القصر المبني قرب البحيرة التي تجري فقط ايام التعتير.تسأل بحركة سينمائيةاو مفشكلة:شو حاسة بعد هذه الكارثة التي قضت على جنى العمر؟تضيف :الو...تلفظ اسم زميلها في الاستديو وتقول له: لحظة .يجيبها بسرعة ليس لدينا الكثير من الوقت...تقول هذه صاحبة القصر ستروي لنا...فتقول وحسب "سياسة المحطة" أو تبهدل المسؤولين عن الكارثة، او تصرّح بان الخطأ يقع على هذا الكركوز الذي يقف بدل صاحبة القصر مثل المهبول امام الميكرو.ينفخ صدره ويقول: هيك كل سنة."" .الدولةبتوعدنا ...واذ يخرج من القصر ولد حافٍ واخته ثم اخوه ثم امه، ثم جدته الفاضي فمها من الأسنان ثم اخته... العمى اين كانواجميعهم عندما زحل القصر؟ا..اين كانوا جميعهم عندما رحلت الخيمة باتجاه الساقية؟
"احترنا يا قرعة من وين بدنا نبوسك؟"
ها هوتصريح الفيلسوف العالم والخبير بالطقس:بكرا ش.فتقاطعه المذيعة: يعني بكرا كمان ستستمر العاصفة؟يقاطعها: يا حلوة :ش يعني شمس، ويتابع: تقول البواحير...تقاطعه : بواحير الروم او بواحير الموارنة؟يجيب باعتزاز: الروم اكيد.
هذا بوكس يا موارنة . ما بيكفي لا يوجد رئيس للجمهورية ماروني حتى جاءت بواحيركم "مرتة"؟
وماذا اذاسيفعل "البوم" اذا هدأت الامور؟ لن يبقى امامهن سوى البكاء على المياومين واهل العسكر المخطوفين ...رزق الله على الحجة حياة كانت تسلينا!
كلنا نعرف أنه في موسم الشتاء الدني بتشتي اذا طلع على بالها.ليس من الضروري ان نصرخ كلما سقطت ثلاث نقط مياه، بان طوفان نوح ناطرنا امام الابواب!
وهذه نانسي الآتية تنادي ميشا بقولها: أنتم السابقون ونحن اللاحقون... وكل شيء في لبنان باقٍ على حاله!


[email protected]


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم