الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وداعاً أيتها الشحرورة... وداعاً يا صخرة لبنان

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام، النهار"
A+ A-

لم تكن شائعة هذه المرة. ولم تكن إحدى أكاذيب المغرضين للنيل من الهامة. توفيت صباح. شحرورة لبنان. صخره الذي صَبَر وتحمّل وعانى على مهل. اختارت هذه السيدة البالغة من العمر 87 عاماً الفجر ليكون موعدها مع الرحيل الأخير، على أنّ يودّعها لبنان الرسمي والشعبي، الأحد، في كاتدرائية مار جرجس المارونية في وسط بيروت.


"أسطورة" لا تتكرر، هي صباح التي صنعت امبراطوريتها. ولدت جانيت فغالي في حي الفغالية في وادي شحرور في العام 1927. رسمت مسيرتها بصوتها وحضورها على المسارح وعبر الشاشة الصغيرة وفي أدوارها السينمائية. من لبنان الى مصر والعالم العربي، وصولاً الى العالم، اطلت ودخلت قلوب الجماهير من دون اذن.


 


[[video source=youtube id=w1Kio-YNeEw]]


 


أطفأت الصبوحة قبل مدة قصيرة شمعتها الـ87، وهي التي لم تكبر في عيون محبيها، منذ أن أطلت عليهم حتى اليوم. شاركت الشحرورة في أكثر من 83 فيلماً و27 مسرحية: "موسم العز"، "دواليب الهوا"، "القلعة"، "الشلال"، "ست الكل"، "حلوة كثير"، "عصفور سطح"، "فينيقيا"، "شهر العسل"،... ولا يزال المحبون يستمتعون حتى اليوم بأغنياتها التي تخطى عددها الـ3000 أغنية: "عاشقة وغلبانة"، "بوسة"، "مرحبا يا حبايب"، "جيب المجوز يا عبود"، "عبدو عبيد عبيدو"، "يانا يانا"، "زي العسل"، "شو اسمك"، "ألو بيروت"، "عالبساطة"...


 


[[video source=youtube id=yAVh4sir1bw]]


 


تتذكر القلعة الصامدة، كل الأيام الجميلة التي مرّت على رغم أن "اللي راح... راح"، غير أنه لا يزال موجوداً في أذهان اللبنانيين وذكرياتهم. وكان المقرّب من الشحرورة جوزف غريب نقل عنها في عيدها انها تتمنى أن تهدأ الأحوال، وأضاف لـ"النهار" أن جل ما تريده أن تعيش بسلام من دون أن تتعذب، "بدها ضلها قاعدة رايقة مع ربها". لكنها اليوم رحلت. رحلت هادئة صافية لطيفة كهذا الصباح البهي من غير شمس.


 


[[video source=youtube id=F8QmO0zBZOA]]


 جنبلاط : صباح اسطورة لن تتكرر


واعتبر النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر" ان رحيل الفنانة صباح "خبر محزن"، لافتا الى انه "مع رحيلها رحل قسم كبير من ماضي لبنان الجميل".


وقال: "صباح كانت فنانة قديرة من الزمن الذي عاصرته وهي أسطورة لن تتكرر". جريج نعى صباح: دورها كان كبيرا في نهضة فن الغناء


جريج : دورها كبير في نهضة الغناء


وقال وزير الاعلام رمزي جريج، "ان رحيل الشحرورة صباح خسارة كبيرة للبنان والفن"، وقال: "شهرتها تجاوزت حدود لبنان، فكانت فنانة عربية غزت كل الدول العربية لا سيما مصر، وكان لها دور كبير في نهضة فن الغناء والفولكلور اللبناني".


واكد لـ"صوت لبنان 100,5"، ان "على الدولة ان تقوم بواجبها تجاه الفنانة الكبيرة"، وقال: "سأهتم شخصيا مع دائرة المراسم في وزارة الاعلام وسأتواصل مع وزارة الثقافة لنقوم بالواجب ونكرم الراحلة على مسيرة العطاء التي اغنت بها لبنان".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم