الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فريق جديد يصل الى محطة الفضاء الدولية في مدار كوكب الارض

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

التحم صاروخ روسي من طراز سويوز وعلى متنه ثلاثة رواد، منهم أول رائدة ايطالية في تاريخ غزو الفضاء، بمحطة الفضاء الدولية في مدار الارض، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا. والتحم الصاروخ بالمحطة التي تسبح على ارتفاع نحو 400 الف متر عن سطح الارض بعد ساعات على انطلاقه من محطة بايكونور الفضائية في سهوب كازاخستان.


وقالت القناة التلفزيونية التابعة لوكالة الفضاء الاميركية ان "صاروخا جديدا وصل الى المحطة، وقد تأكد انه التحم بها بشكل صحيح".
وهو يحمل على متنه ثلاثة رواد، الرائدة الايطالية سامانتا كريستوفوريتي البالغة من العامر 37 عاما، وهي اول امرأة ايطالية تخرج الى الفضاء، والرائد الاميركي تيري فيرتس، والروسي انتون شكابليروف.
وسينضم هذا الفريق الثلاثي الى فريق ثلاثي آخر يقيم على متن المحطة قوامه الاميركي باري ويلمور والروسيان الكسندر ساموكوتاييف والينا سيروفا، وستستمر اقامة الفريق الجديد فيها الى منتصف شهر ايار المقبل.
وحمل الرواد معهم مؤنا الى المحطة، منها كافيار وتفاح وبرتقال وطماطم وحليب وشاي، اضافة الى جهاز لتحضير القهوة الايطالية "اسبرسو" مصمم ليعمل في ظروف انعدام الجاذبية.
ويتناوب على الاقامة في المحطة بشكل دائم فريقان من رواد الفضاء قوام كل منهما ثلاثة، ويقيم الفريق الواحد على متنها ما بين ثلاثة اشهر الى ستة.
ووضعت المحطة الدولية في مدار الارض في العام 1998، وهي ثمرة تعاون دولي قوامه ست عشرة دولة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم