الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

Cedrus Bank يتملَّك بـ 23 مليون دولار كل أسهم Standard Chartered في لبنان

A+ A-

أتمّ مجلس ادارة مصرف "ستاندرد تشارترد" عملية التفرغ عن اسهم المصرف لمصلحة Cedrus Bank، بعد إعطاء مصرف لبنان المركزي موافقته على العملية وبعد إنجاز الشروط الكاملة لاتفاق البيع التابعة لها. وعلمت "النهار" أن مصرف لبنان أعطى موافقته على هذا الاستحواذ لكونه لا يتعارض مع قوانينه الرامية الى الابقاء على حجم المصارف اللبنانية ضمن الحدود المقبولة لتكون تحت مراقبته وسيطرته ولتوفير المزيد من الامان والاستقرار للقطاع المصرفي اللبناني على المدى الطويل. وكان Cedrus Bank قد دخل في مفاوضات طويلة مع ادارة "ستاندرد تشارترد بنك" "لتملّك أسهم البنك الأخير، واستمرت هذه المفاوضات أكثر من سنة وقد انتهت الى حيازة Cedrus Bank كامل أسهم "ستاندردر تشارترد بنك" في لبنان بقيمة اجمالية بلغت ما يقارب الـ23 مليون دولار. وكان أكثر من بنك لبناني أجرى مفاوضات مع ادارة "ستاندرد تشارترد بنك" لتملك أسهم هذا المصرف ومنها بالاضافة الى Cedrus Invest Bank، مصرف FNB (فرست ناشونال بنك)، بنك


IBL (Intercontinental Bank of Lebanon) وبنك لبنان والخليج. الاّ ان خياره الاخير وقع على Cedrus Bank. وقد علمت "النهار" أن اجتماعاً إدارياً سينعقد الجمعة في 5 كانون الاول 2014 الحالي لانتخاب مجلس ادارة جديد للمصرف بعد اتمام عملية البيع. والجدير ذكره، ان "ستاندر تشارترد" البريطاني والذي دخل السوق اللبنانية منذ 14 عاماً ليست لديه ممتلكات في لبنان ويشغل فروعه الثلاثة ضمن عقود ايجار. وكان قرار ادارة المصرف البريطاني الانسحاب من السوق اللبنانية قد أُدرج ضمن استراتيجيا عريضة وضعها المصرف الام في لندن، بسبب تراجع حجم ارباحه وصولاً الى تكبده الخسائر جراء الكلفة التشغيلية المرتفعة التي يتحمّلها في لبنان. كما تقضي استراتيجية "ستاندرد تشارترد"، بعد تصفية اعماله في لبنان، الخروج من السوق الاردنية أيضاً.
وعن حجم التعويضات التي سيحصل عليها موظفوه في لبنان وعددهم 110، علمت "النهار" انه تم الاتفاق مع المشتري أي "سيدرز انفست بنك" على دفع تعويضات بلغت قيمتها ما يعادل الـ 24 شهراً بغض النظر عن أقدمية الموظف، بالإضافة الى شهرين مقابل كلّ سنة خدمة، وأشهر الانذار. في وقت وافق المصرف اللبناني على دفع 12 شهراً، وشهر مقابل كل سنة خدمة، وعقد لمدة 3 سنوات للموظفين الذين أبدوا رغبتهم في الانتقال الى العمل ضمن "سيدرز انفست بنك" بعد إتمام عملية الاستحواذ نهائياً. وفي هذا السياق، كشفت مصادر متابعة للملف لـ"النهار" أن أكثر من 90 موظفا قبل عرض الانتقال الى "سيدرز انفست بنك" على أن يكون الفرع الرئيسي للمصرف الجديد في منطقة ضبية، أي في مبنى المقر الرئيسي سابقاً لـ"ستاندرد تشارترد بنك"، في وقت من المتوقع أيضاً أن ينقل الموظفون الجدد الى مراكزهم الجديدة في مصرف Cedrus Bank قبل حلول نهاية السنة الجارية بعدما تم توقيع معظم عقود العمل معهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم