الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مؤتمر مصرف لبنان الدولي لتسريع الأعمال 50 متحدثاً من 20 دولة ومخططات نجاح

A+ A-

بدأ مصرف لبنان المركزي منتصف آب 2013 سياسة تحفيز المصارف التجارية على الاستثمار في الشركات الناشئة اللبنانية، فأصدرَ التعميم 331 الخاص بدعم اقتصاد المعرفة. وفي إطار السعي إلى إنجاحه والتعريف بأهمية هذه الشركات، ينظّمُ مصرف لبنان المؤتمر الدولي الأوّل Banque du Liban Accelerate 2014، الذي سينطلق اليوم في مجمع "فوروم دو بيروت"، على مدى يومين.


يهدف المؤتمر إلى جمع رواد الأعمال وكبار المستثمرين وتعزيز النشاطات الداعمة وتوفير فرص استثمار، كما سيضمُّ أكثر من 50 متحدثاً من أكثر من 20 دولة سيعرضون مخططات النجاح Blueprints for Success ووجهات نظرهم حيال إنجاح الشركات الناشئة.
وسيتحدث خلال الجلسة الافتتاحية كلّ من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والسفير البريطاني توم فليتشر، ورئيس جميعة المصارف فرنسوا باسيل ورئيس اتحاد الغرف التجارة والصناعة والزراعة رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، الى مديرة المكتب التنفيذي في حاكمية مصرف لبنان ماريان حويك.
في هذا السياق، تُشير حويك لـ"النهار"، إلى أنَّ المركزي يقوم بجهد يتخطى تأمين التمويل للشركات الناشئة فقط، لأنّه يريد تنشيط إقتصاد المعرفة، وحث المصارف على مشاركة معارفها ودعم الشركات الناشئة حيال الارشاد والتدريب، بالاضافة الى مساعدتها عبر تسهيل اللوجستيات.
وتعتبرُ أنّ بداية هذه التطوّرات كانت مع التعميم 331 الذي يسمحُ للمصارف بأن تكون شريكاً عبر الاستثمار في الشركات الناشئة، إذ يضمن المركزي 75 % من هذا الاستثمار، كما يسمح للمصارف باستعمال 3% من رأسمالها لاستثمارها في شركات ناشئة، مع إمكان القيام ببعض الاستثناءات. وتوقّعت أن يساهمَ مبلغ الـ400 مليون دولار، الذي خصّصهُ المركزي لدعم الاستثمارات في الشركات الناشئة، بنسبة 1% "كبداية" من إجمالي الناتج المحلي، مشيرة إلى أنَّ "الافادة من الـ400 مليون محصورة بالشركات اللبنانية والصناديق الاستثمارية اللبنانية، لأنَّ الهدف هو إيجاد قطاع تكنولوجي رقمي في لبنان". وتابعت: "العالم الذي نعيش فيه يحكمه قطاع التكنولوجيا، في حين أنَّ لبنان بلد غني بموارده البشرية وعقوله، ولا يحتاج سوى إلى الوسائل التي تساعده في توظيف هذه الثروة. وقد وجدَ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنَّ القطاع الرقمي يمكن أن يعزّزَ المنافسة في الاقتصاد اللبناني سعياً الى توفير مزيد من فرص العمل".
أمام هذه التطورات، شدّدت على "أهمية إقامة مؤتمر دولي في بيروت، لا سيّما أننا نعمل على وضع لبنان على الخريطة الدولية، وأن يكون رائداً في هذا القطاع الذي يحتاج تطويره الى ثقافة جديدة نعمل على نشرها وهي أهمية تشجيع الشركات الناشئة". وتابعت: "ستكون هناك مساحة مخصّصة لكلٍّ من المصارف، والشركات الناشئة، والوسائل الإعلامية، من أجل التقارب والتعارف بين كلّ أصحاب الإنتاج، وتطوير العلاقات بين أصحاب الأفكار المبدعة والمستثمرين، وبالتالي تسهيل التواصل في ما بينهم، وتقديم المشاريع بفعاليّة أكثر".
أخيراً، سيساهم في المؤتمر أكثر من 80 منظمة من مؤسسات مالية ومستثمرين في رأسمال الشركات الناشئة ومستثمرين آخرين وشركات مسرعة للأعمال ومؤسسات داعمة وشركات كبيرة، وستتشارك Seedstars World مع Banque du Liban Accelerate 2014 لتنظيم مسابقة أفضل مبادر للمشاركة في المسابقة والفوز بلقب "Seedstars Beirut Regional Winner"، ومن ثم تمثيل لبنان في المسابقة العالمية في سويسرا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم