الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيري: بحثنا مصير نظام الاسد مع الروس والايرانيين والسعوديين

المصدر: النهار
هشام ملحم
هشام ملحم
A+ A-

كشف وزير الخارجية جون كيري ان الولايات ناقشت المستقبل السياسي لسوريا ومصير نظام الرئيس بشار الاسد مع الروس والايرانيين والسعوديين للتوصل الى تسوية سياسية للنزاع السوري. واضاف خلال حوار في سياق اعمال مؤتمر لمؤسسة آسبين للابحاث: " طائراتنا تغيرعلى سوريا، وسوريا لا تحاول اسقاطها، ونحن نستهدف داعش" .


وقال ان الدعم الاميركي للمعارضة السورية يهدف "الى لتأثير على صنع القرار لدى الاسد، كي نستطيع العودة الى الطاولة للتفاوض في شأن اتفاق سياسي، لاننا كلنا نعلم انه لا يوجد هناك حل عسكري في سوريا". وتابع: "هذا ما نحاول العودة اليه. لقد تحدثنا مع الروس، وكانت هناك حوارات مع الايرانيين، وحوارات مع السعوديين. نحن نحاول ان نجمع الاطراف معا".


ورأى انه لو لم تتدخل واشنطن عسكريا في العراق بعد اجتياح "الدولة الاسلامية" (داعش) لشمال العراق في الصيف " لم نكن لنعرف الى اين وصلت اليوم، ربما في بغداد، وهذا كان سيؤدي الى حرب كبيرة، وكان يمكن ان يدفع ذلك بايران للتدخل أكثر من اجل حماية مصالح الشيعة" في العراق الذي ادعى كيري ان عدد سكانه من الشيعة يصل الى 80 في المئة. وتساءل: "ما الذي كان سيحدث للاسد مع انهيار الوضع وفي حال سيطر داعش على المزيد من الاراضي" في سوريا.


ووصف "داعش" بانه تنظيم ارهابي لا سابقة له في ما يتعلق بحجم الاراضي التي يسيطر عليها والاموال التي يملكها، ورأى انه يشكل الان تهديدا لاوروبا والغرب . ورأى ان واشنطن نجحت في بناء ائتلاف حقق للمرة الاولى جمع خمس دول عربية " قامت فعلاً بالقاء القنابل في سوريا ضد السنّة المتطرفين. هذا امر لا سابقة له".


ولفت الى ان واشنطن تعتمد استراتيجية واضحة في العراق من خلال العمل " مع اصدقائنا في المنطقة، وخاصة السنةّ، لان الدول السنية كانت غاضبة جدا من الطريقة التي كان يبني فيها (نوري )المالكي جيشا شيعيا وربطه بايران وتعميق الخلافات المذهبية..."


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم