السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"برنامج الاستثمار في التمويل الأصغر في لبنان" يبحث عن تحسين فرص تمويل المجتمعات الريفية

A+ A-

نظّم "برنامج الاستثمار في التمويل الأصغر في لبنان" الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) والمنفذ من هيئة الخدمة التنفيذية الدولية (IESC) عبر مجموعة متطوّعي تحالف النمو الاقتصادي (VEGA) حدثاً ليوم واحد يتمحور حول منح المصالح الصغيرة العاملة في المجتمعات الريفية المحرومة في أنحاء القرى اللبنانية فرصة أكبر في الحصول على التمويل.


ضمّ الحدث الذي نظّم في الثاني والعشرين من تشرين الأول المدير التنفيذي ورئيس IESC توماس ميلر، المدير التنفيذي ورئيس قسم الصيرفة في مصرف لبنان نجيب شقير، من كبار ممثلي USAID غايل سبينس ورنا الحلو، فضلاً عن المدراء التنفيذيين وكبار الخبراء في مؤسسات التمويل الأصغر والبنوك التجارية في لبنان. نظّم الحدث في فندق موفنبيك، في بيروت حيث أقيم أيضاً معرض تفاعلي لمقترضين من مؤسسات التمويل الأصغر عرضوا أنشطتهم التجارية ومنتجاتهم.


تحدث شقير عن دور مصرف لبنان في دعم قطاع التمويل الأصغر. بعدها ألقى فادي صادر، رئيس قسم العمليات المصرفية الاستهلاكية في بنك الائتمان اللبناني، كلمة تحدث فيها عن تجربته في العمل مع منظمة "فيتاس" للتمويل الأصغر وشراكتهما الناجحة في بلوغ مقترضين قد لا يدرون أرباحاً.


من جهتها، لفتت مديرة برامج USAID، غايل سبينس، إلى المساعدة الطويلة الأمد التي تقدمها الوكالة للمصالح المتناهية الصغر والصغيرة، ما يؤثر ايجابيا" على فرص العمل في أنحاء لبنان. 


وفي مداخلة لميلر، تحدث عن البرامج العالمية التي تعمل IESC على تنفيذها في أنحاء العالم وعن أهمية الخبراء المتطوّعين الذين يساهمون في عنصر بناء القدرات المنشود في برنامج "الاستثمار في التمويل الأصغر في لبنان" (LIM) . كذلك لفت إلى التجربة الناجحة لبرنامج IESC في ليبيريا، من خلال عمله عن كثب مع المصارف التجارية لمساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في الحصول على التمويل.


من جانبه، اختتم مدير برنامجLIM محمود الزين، العروض بالحديث عن أهمية قطاع التمويل الأصغر في تحفيز التنمية الاقتصادية في المناطق الريفية، مشدداً بعد ذلك على الحاجة إلى إنشاء جمعية وشبكة وطنية في لبنان للتمويل الأصغر بهدف دعم النمو المستدام في القطاع ومناصرة منظمات التمويل الأصغر. 
بعد ذلك، تركت الكلمة الأخيرة لتسعة مقترضين من التمويل الأصغر يمثلون الشركاء التسعة في برنامج الاستثمار في التمويل الأصغر في لبنان من مؤسسات التمويل الأصغر، وهي جمعية إنماء القدرات في الريف(ADR)، وجمعية التضامن المهني(AEP)، والمجموعة(Al Majmoua) ، والجمعية اللبنانية للإنماء(CLD)، ومؤسسة تنمية الروّاد(EDF)، ومؤسسة إمكان(Emkan)، وإبداع(Ibdaa) ، ومؤسسة مخزومي(Makhzoumi Foundation) وفيتاس(Vitas) للتحدث عن تجربتهم في التمويل الأصغر وعرض قصصهم حول تطوير أعمالهم من خلال النقاشات التفاعلية مع الجمهور.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم