الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ألمانيا تنتقد "المركزي الأوروبي" في شأن شراء سندات شركات

المصدر: "رويترز"
A+ A-

وجّه أعضاء كبار في البرلمان الألماني من حزب المستشارة أنغيلا ميركل المحافظ، انتقادات حادّة للبنك المركزي الأوروبي أمس، في أعقاب تقرير لـ"رويترز" ذكرَ انَّ البنك يدرسُ شراءَ سندات شركات لتحفيز النمو.
ونقلَ التقرير الثلاثاء عن مصادر مطّلعة قولها إنَّ البنك المركزي الأوروبي قد يقرّر في حلول كانون الأوّل ما إذا كان سيمضي قدماً في برنامج شراء سندات شركات في السوق الثانوية، مع احتمال البدء في تلك المشتريات في أوائل السنة المقبلة.
وأكّد مسؤولو المركزي الأوروبي أنَّ شراء سندات الشركات خيار مطروح أمام البنك، لكنّهم أشاروا إلى أنّه لم يتم بعد إتخاذ قرار نهائي في شأن المضي قدماً في هذا الصدد أو لا.
ومن شأن تلك الخطوة أن توسّعَ برنامجاً لشراء أصول القطاع الخاص بدأ تنفيذه الإثنين للتشجيع على مزيد من الإقراض للشركات في اقتصاد منطقة الأورو الذي يعاني التباطؤ.
من جهته، قال نوربرت بارثل، عضو البرلمان الألماني عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل: "يواجهُ البنك المركزي الأوروبي في ظل برامجه للمشتريات أخطار لا يمكن التنبؤ بها تتهدد ميزانيته العمومية".
وأضاف بارثل، الذي يرأس لجنة الميزانية في المجلس، أنّه يجب على المركزي الأوروبي أن يركّزَ على مهمته الأساسية في الحفاظ على استقرار الأسعار ويحجم عن إتخاذ "إجراءات مشكوك فيها" لدعم الاقتصاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم