السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المقاتلون الاكراد يحاولون صد هجوم "داعش" على كوباني

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

تدور معارك عنيفة في محيط مدينة عين العرب (كوباني) السورية الحدودية مع تركيا التي يحاول تنظيم "الدولة الاسلامية" اقتحامها، وسط دفاع شرس من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم.
وأفادت صحافية من منطقة تركية حدودية تبعد بضعة كيلومترات عن كوباني المحاصرة من مقاتلي التنظيم المتطرف، عن تصاعد دخان اسود كثيف صباحا فوق المدينة، وسط سماع اطلاق قذائف هاون بوتيرة منتظمة.
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "وحدات حماية الشعب دمرت هذا الصباح آليتين تابعتين لتنظيم "الدولة الاسلامية" على بعد اقل من كيلومترين جنوب شرق كوباني.
وتسببت اصابة الآليتين بمقتل سبعة عناصر من تنظيم "الدولة الاسلامية".
واشار الى ان "دخانا اسود كثيفا تصاعد من جهة كوباني بعد الهجوم على الآليتين العسكريتين"، موضحا ان المرصد الذي يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين والصحافيين، احصى سقوط 25 قذيفة هاون على الاثر اطلقها مقاتلو "التنظيم" على المدينة.
ويشن تنظيم "الدولة الاسلامية" منذ 16 ايلول هجومًا على مناطق في محيط كوباني متجها الى المدينة الاستراتيجية التي ستمكنه، في حال سيطر عليها، من التحكم بشريط حدودي طويل وواسع مع تركيا وتمكن التنظيم خلال هذه الفترة من الاستيلاء على نحو سبعين قرية في المنطقة.
وقال عبد الرحمن ان "المعارك تواصلت طيلة الليل وهذا الصباح"، مشيراً الى ان "الاكراد يحاولون صد الهجوم".
وقال كافير سيفن، وهو كردي من تركيا، وهو يراقب عمليات القصف من مركز مرشد بينار الحدودي، انهم يشاهدون بحزن اعمال القتل التي يقوم بها تنظيم "الدولة الاسلامية".
وقال برهان اتماكا، وهو يراقب المعارك، "انها مجزرة ترتكب تحت انظار العالم باسره، العالم يقف صامتا فيما الاكراد يقتلون".
وخلت مدينة كوباني من سكانها بشكل شبه كامل، مع نزوح "نحو ثمانين الى تسعين في المئة من سكانها وسكان القرى المجاورة خوفا من هجوم وشيك"، بحسب المرصد. وعبر نحو 160الف شخص الحدود في اتجاه تركيا منذ بدء المعارك في المنطقة.
واشار المرصد الى استمرار "وجود بضعة آلاف من المدنيين في المدينة" التي كانت تعد قبل الحرب 70 الف نسمة واستقبلت عددا مماثلا من النازحين الهاربين من مناطق سورية اخرى.
ويسيطر تنظيم "الدولة الاسلامية" على مناطق واسعة في شمال وشرق سوريا، وفي شمال وغرب العراق المجاور.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم