السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

عيون العرب على التدخّل التركي أردوغان: رحيل الأسد من أولوياتنا

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ)
A+ A-

يناقش مجلس النواب التركي اليوم طلباً من الحكومة للتدخل عسكرياً عبر الحدود السورية والعراقية ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش). وعشية هذا النقاش، اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان "رحيل النظام السوري الحالي (للرئيس بشار الاسد) لا يزال جزءا من اولوياتنا". بينما يواصل الاكراد الدفاع بشراسة عن مدينة عين العرب (كوباني) في ريف حلب الشمالي، تدعمهم قوات الائتلاف الدولي، والتي تتعرض لهجوم من مقاتلي التنظيم المتطرف من ثلاث جهات. وفي حمص سجل تفجيران قرب مجمع مدرسي، فقتل 39 شخصا بينهم 30 ولداً.


وأعلنت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" ان مقاتلاتها قصفت مجدداً مواقع لـ"الدولة الاسلامية" حول عين العرب للحؤول دون وقوعها في أيدي "داعش".
كما شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها خمس غارات جوية على مقاتلي "الدولة الاسلامية" الثلثاء والاربعاء بواسطة مقاتلات وطائرات من دون طيار. وشاركت مقاتلات بريطانية في هذه الغارات.
وأعلنت رئاسة اركان الجيش الفرنسي ارسال ثلاث طائرات مقاتلة من طراز "رافال" اضافية ونشر فرقاطة مضادة للطائرات في الخليج في اطار تعزيز التدخل العسكري الفرنسي في العراق.


صفقة "باتريوت" للسعودية
في غضون ذلك، أفاد "البنتاغون" إن وزارة الخارجية الاميركية وافقت على صفقة بقيمة 1.75 مليار دولار لبيع السعودية نظام "باتريوت" للدفاع الجوي وصواريخ "باك-3" وستكون شركتا "لوكهيد مارتن" و"ريثيون" المتعاقدين الرئيسيين.
وأخطرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التي تنفذ صفقات الاسلحة الخارجية الكونغرس بصفقة الاسلحة المحتملة والتي لم تنته بعد. وامام المشرعين 30 يوما لعرقلة الصفقة، لكن مثل هذا التصرف امر نادر.
وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي ان الصفقة ستساعد السعودية على تجديد ما لديها حاليا من صواريخ "باتريوت" التي باتت عتيقة ويصعب استمرار الاعتماد عليها نظراً الى قدمها ونقص قطع الغيار.
ومعلوم ان السعودية تشارك عسكرياً الى جانب الولايات المتحدة في الائتلاف الدولي ضد "داعش".


لافروف
وفي موسكو، نقلت قناة "روسيا اليوم" عن وزير الخارجية سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي عقده عقب لقائه وزير الخارجية الكوري الشمالي ري سو - يونغ في موسكو "إن أولئك الذين يتخذون قرارات أحادية لمكافحة الإرهاب في المنطقة يعرضونها لتهديدات جديدة، فمكافحة الإرهاب يجب أن تستمر ولكن ليس بشكل فردي بل عبر جهد جماعي تنضم إليه حكومات سوريا وإيران والعراق ولا يستثنى منه أحد ". وحذر في الوقت عينه من خروج الوضع في الشرق الأوسط عن السيطرة.
وعزا ما تشهده المنطقة من أزمات إلى عدم تقويم واشنطن الخطوات التي اتخذتها خلال العقد الماضي، داعيا الولايات المتحدة إلى الاستفادة من هذه الدروس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم