الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

توقيف 11 شخصا في ايران لاهانة الخميني

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اوقف 11 ايرانيا في محافظة شيراز (جنوب) بتهمة نشر رسائل قصيرة "مهينة" حول مؤسس الجمهورية الاسلامية اية الله روح الله الخميني، على ما اعلنت الصحف.


وياتي الاعلان عن هذه التوقيفات بعد طلب السلطة القضائية من الحكومة منع بعض تطبيقات الرسائل القصيرة على الهاتف لوقف الاهانات التي تعتبر جنحا.
واعلن قائد جهاز حرس الثورة في شيراز الجنرال اسماعيل محبيبور "بعد مراقبة شبكات التواصل الاجتماعي على الهواتف المحمولة على غرار واتساب، فايبر، لاين وتانغو (...) اوقف 11 شخصا اقروا بأخطائهم"، في حديث نقلته صحيفة هافت-اي-صبح.


والسبت اعطى القضاء الايراني الحكومة شهرا لمنع فايبر وتانغو وواتساب بعد نشر رسائل اعتبرت مهينة بحق قادة البلاد، الحاليين والسابقين.
ونقلت وكالة فارس الاثنين عن وزير الاتصالات محمود واعظي "نعتبر انه ينبغي حجب المضمون الجرمي في الشبكات الاجتماعية لكن منع هذه الشبكات مسألة اخرى".


وتحجب ايران مواقع تويتر وفايسبوك ويوتيوب وغيرها التي اعتبر مضمونها منافيا للقيم الاسلامية او مناهضا لايران.


ويشكل حجب الانترنت موضع خلاف بين الجناح المتشدد من النظام وبعض اعضاء الحكومة الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي وبينهم الرئيس الايراني حسن روحاني، واكثر من 30 مليون ايراني بحسب ارقام رسمية.


واكد روحاني اخيرا ان حجب الانترنت ياتي بنتيجة معاكسة فيما اشارت دراسة الى استخدام 69% من الشباب برمجيات خاصة لتجاوزه.
في ايار مارس الرئيس حقه في النقض على قرار اداري لمنع خدمة واتساب بعد ان اشتراه مؤسس ورئيس مجموعة فيسبوك مارك زوكربرغ الذي يصفه عدد من المحافظين بانه "صهيوني اميركي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم