الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الألاف من أكراد سوريا عبروا الحدود مع تركيا خوفاً من "داعش"

المصدر: "رويترز"
A+ A-

عبر عشرات الالاف من أكراد سوريا الحدود إلى تركيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هربا من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على عشرات القرى القريبة من الحدود.
وكانت تركيا قد فتحت ممرا حدوديا امس للمدنيين الاكراد الذي فروا من ديارهم خشية هجوم وشيك على بلدة عين العرب التي تسمى بالكردية كوباني. وبات تنظيم الدولة الإسلامية على بعد 15 كيلومترا من البلدة.
وطلب اكراد المنطقة المساعدة مع تقدم الدولة الإسلامية في شمال سوريا خوفا من حدوث مذبحة في كوباني التي تتميز بموقعها الاستراتيجي قرب الحدود التركية.
وقال لقمان عيسى (34 سنة) وهو مزارع عبر الحدود إلى تركيا "بدأت الاشتباكات في الصباح وهربنا بالسيارة. وكنا نحو 30 أسرة".
وذكر أن مقاتلي الدولة الإسلامية دخلوا قريته بالاسلحة الثقيلة وأن أفراد القوات الكردية التي كانت تتصدى لهم كانوا يحملون أسلحة خفيفة.
وقال بعيد وصوله الى بلدة سروج التركية "دمروا كل مكان ذهبوا إليه. شاهدنا ما فعلوه في سنجار بالعراق وهربنا خوفا". 


45 ألف كردي سوري عبروا الحدود مع تركيا


وقال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي لقناة  "سي.ان.ان ترك" "عبر نحو 45 ألف كردي سوري الحدود حتى الان من ثماني نقاط على مسافة 30 كيلومترا من أقجة قلعة الي مورسيتبينار منذ ان فتحنا الحدود أمس."
وأخلت القوات الكردية مئة قرية على الأقل على الجانب السوري منذ بدأت الدولة الإسلامية تتقدم يوم الثلاثاء كما تخلوا عن عشرات القرى الأخرى مع تقدم التنظيم.
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة الإسلامية يرى أن كوباني مجرد عقبة في الطريق.
وذكر أن أكثر من 300 مقاتل كردي عبروا الحدود إلى سوريا من تركيا مساء امس للمساعدة في صد تقدم مسلحي الدولة الإسلامية مضيفا، أنه لم يتضح إلى أي مجموعة ينتمي هؤلاء المقاتلون.
وقال عصمت الشيخ قائد القوات الكردية التي تدافع عن كوباني إن الاشتباكات تدور شمالي البلدة وشرقها، مشيراً الى أن مقاتلي الدولة الإسلامية تقدموا صوب كوباني مساء الجمعة مستخدمين الصواريخ والمدفعية والدبابات والمركبات المدرعة وانهم يبعدون الان نحو 15 كيلومترا عن البلدة.
وقتل 18 على الأقل من مقاتلي الدولة الإسلامية في اشتباكات مع الاكراد السوريين الليلة الماضية بعد ان سيطر التنظيم على عدد أكبر من القري حول البلدة بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم