الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من أشهر حدائق الحيوانات في العالم

المصدر: "النهار"
A+ A-

تجذب حدائق الحيوانات فئة كبيرة من النّاس، ويلجأ محبّو الحيوانات الى زيارة الحدائق الكبيرة حيث يحلو تأمّل هذه الكائنات والتقرّب من عالمها الخاص. ولا شكّ في أنّ هذه الحدائق تسمح لروّادها بمشاهدة المخلوقات البريّة التي لا يتسنّى لهم رؤيتها خارج هذا الموقع. ولا يزال أصحاب الحدائق يسعون جاهدين لتأمين الأجواء المناسبة للحيوانات كي لا تشعر بالغربة عن بيئتها الطبيعية.


للراغبين في التعرّف الى أهّم حدائق الحيوانات في العالم إليكم لائحة بأشهرها:


 



1- "أوماها هنري دورلي"


في مدينة "أوماها" في ولاية "نبراسكا" الأميركية، تقع حديقة الحيوانات وحوض الأسماك الأشهر في العالم "أوماها هنري دورلي" وهي تتصدّر قائمة أفضل حدائق الحيوانات في العالم، تليها حديقة "سان دييغو" في ولاية كاليفورنيا الأميركية في المرتبة الثانية.


رائدة من حيث الاهتمام بالحيوانات والحفاظ عليها، متميّزة بالأبحاث المهمّة التي تجريها. ومعتمدة من "جمعية حدائق الحيوانات وأحواض السمك" وعضوٌ في "الرابطة العالمية لحدائق الحيوانات وأحواض السمك" . وقد استقبلت هذه الحديقة أكثر من 25 مليون زائرٍ في السنوات الأربعين الأخيرة.


 


2- حديقة "سان دييغو"


مركزها في كاليفورنيا وهي واحدة من أجمل الحدائق في العالم، أفتُتتحت عام 1916 وتحوي أكثر من 3700 حيوان وأكثر من 650 نوعاً. تتميّز بسعيها الى تأمين حياة أفضل للحيوانات تشبه حياتهم في الطبيعة، لذلك يوفّر أصحاب هذا الموقع للحيوانات شروط العيش المناسبة. "سان دييغو" واحدة من حدائق الحيوانات القليلة في العالم التي تضم الباندا العملاقة فقد ولدت أول باندا فيها عام 1997 وتم تسميتها "أونيا بيري" أي "ولد الشبح" بلغة السكان الاوستراليين الأصليين. وتجدر الاشارة الى أنّها الولادة الوحيدة لهذا النوع داخل حديقة حيوانات في العالم. كما وتمتلك هده الحديقة أكبر عدد من الكوالا خارج أوستراليا وتحتوي على زراعة الاوكالبتوس أو شجر الكينا التي يتغذى منها الكوالا.


 


3- حديقة "برونكس"


غابة استوائية اصطناعية خُصّصت لاستقبال الحيوانات، تتضمن 4,000 حيوان و650 نوعاً، تقع هذه الحديقة ضمن منتزه "برونكس" في حي" برونكس" في مدينة نيويورك. وهي أكبر حديقة حيوانات عاصمية في الولايات المتحدة الأميركية، بحيث تبلغ مساحتها 1.14 كيلومتر مربع من أراضي التنزه والمواطِن الطبيعية التي يَتدفق عبرها نهر برونكس. وقد عَرضت هذه الحديقة في مطلع القرن العشرين قزماً كونغولياً سرق أنظار روّادها.


 


4- حديقة " براغ"


افُتتحت عام 1931 وتمتدّ على مساحة 45 هكتاراً. تحتوي حديقة "براغ" على ما يناهز الـ5000 حيوان وأكثر من 690 نوعاً ومن أبرز أهدافها تقديم دراسات في علم الحيوان، حماية الحياة البرية وتثقيف الجمهور. وهي تشهد على ولادات جديدة مثل الفيل وإنسان الغاب. ولا بدّ من الإشارة الى أنّها ساهمت في حماية "حصان برزوالسكي" عِرقٌ اكتُشف في منغوليا عام 1879.


عانت حديقة "براغ" عام 2002 من فيضانٍ كبير هو الأسوأ في تاريخها، وغرق جزء كبير من الحديقة تحت الماء ومات العديد من الحيوانات، لكنّها سرعان ما تخطّت أزمتها وافتتحت عام 2004 أكبر وأغلى جناح للحيوانات "الغابة الاندونيسية".


 


5- حديقة "سنغافورة"


تعرف أيضاً بإسم حديقة حيوانات ماندي، تغطي مساحة 28 هكتاراً مربعاً، متواجدة في غابات سنغافورة الداخلية وتحوي 315 نوعاً من الحيوانات، 16% منها مُهدَد بالانقراض. أُفتتحت عام 1973 وكان الهدف الاساسي من إنشائها التعرّف الى الحياة البرية للحيوانات، وعلى مقربة منها يقع سفاري ليلي ومتنزه طيور يورونغ.


تعرض حديقة "سنغافورة"، حيواناتٍ نادرة مثل النمور البيضاء وفرس النهر القزم ما يجعلها تتميّز عن غيرها. ومن أهّم الأنشطة التي تشهدها الحديقة رحلات السفاري الليلية حيث يحاكي نظام الإضاءة ضوء القمر ما يسهّل مراقبة الحيوانات وتأمّلها. ولا بدّ من الاشارة الى أنّ هذه الحديقة تستقبل 1.6 مليون زائر سنوياً.


 


6- حديقة "شونبرون"


مركزها في "فيينا" وهي واحدة من أقدم حدائق العالم، فقد افتُتحت عام 1752 من الامبراطور "فرانسوا دو هابسبورغ- لورين ". وتضمّ هذه الحديقة بشكل خاص عدداً من الذئاب والباندا.


في 14 يوليو 1906 ، ولد فيل في "شونبرون" وهي المرة الأولى على الإطلاق التي تشهد فيها حديقة الحيوانات ولادة هذا النوع، وحتى ذلك الحين كان العلماء يعتقدون أن الفيلة لا تستطيع أن تتناسل في الأسر.


ونجد أيضاً النمور والفهود والدب القطبي والزرافات والفقمات والبطريق وفرس النهر. كما وتقدم هذه الحديقة جولات سياحية ليلية تستغرق 90 دقيقة، وتسمح بمراقبة الحيوانات ليلاً بواسطة مناظير ذات الأشعّة تحت الحمراء. وتعتبر هذه الحديقة الأكثر حداثة في العالم.


 


7- حديقة "بوفال"


وادي "لوار" منطقة سياحية مهمّة في فرنسا تحوي عدداً من القصور التي بُنيت في عصر النهضة الفرنسية، وهناك تقع حديقة "بوفال" حيث تُعرض مجموعة ضخمة من الحيوانات في فرنسا، فنجد النسور، القرود، العديد من الباندا العملاقة، الكوالا، اوكابي وخراف البحر. أعلن مدير هذه الحديقة "رودولف دولور" أنّ وجود ثنائي حيوان الباندا الصينية "هوان هوان" و "يوان تسي" اللذين وصلا إلى الحديقة وفقا للاتفاقية المبرمة بين فرنسا والصين والتي تنّص على إعارة فرنسا حيوان الباندا لعدّة سنوات. وقد ساهم هذا الأمر في زيادة عدد زوار الحديقة من 300 ألف إلى 600 ألف زائرٍ سنوياً.


 


8- حديقة "برلين"


تقع في حي "شارلوتنبورغ" في برلين وتمتد على مساحة 35 هكتاراً. افتُتحت عام 1844 وكانت أوّل حديقة حيوانات في المانيا والتاسعة في العالم. من الحدائق الأكثر شعبية في أوروبا بحيث يزورها 3 ملايين زائر سنوياً وهي واحدة من أكبر الحدائق في العالم، تضمّ مجموعة متنوّعة من الحيوانات ويتمتّع الزائر بمشاهدة النادر منها مثل الباندا العملاقة ووحيد القرن. ولا بدّ من الإشارة الى أنّ هذه الحديقة دُمّرت خلال الحرب العالمية الثانية ولم يبق فيها سوى 91 حيواناً على قيد الحياة. أمّا اليوم فتتضمّن 17 ألفاً من الحيوانات والطيور والأسماك وما يزيد عن 1554 نوعاً وتتميّز ببيت الطيور الأفضل في أوروبا والذي يضم 329 نوعاً مختلفاً من الطيور ولا بدّ من الاشارة الى أنّ معظم هذه الطيور نادرة يصعب ايجادها في باقي دول العالم.


 


9- حديقة "لندن"


أقدم حديقة حيوان علمية في العالم، فتحت حديقة "لندن" أبوابها عام 1828 وكان اجراء الدراسات العلمية على الحيوانات الهدف الأوّلي من تأسيسها. أمّا الافتتاح الفعلي واستقبال النّاس فكانا عام 1847. تضمّ حديقة "لندن" أكثر من 15000 حيوان من 755 نوعاً. كما وتحوي هذه الحديقة مجموعة رائعة من الثعابين السامة والتنين كومودو. وقد ظهرت هذه الحديقة في فيلم "Harry Potter à l'école des sorciers" في مشهدٍ يبرز فيه الثعبان.


تُدار الحديقة تحت رعاية جمعية علوم الحيوان في لندن "Zoological Society of London" التي تأسست عام 1826، ولا تتلقى تمويلا ً حكوميا ً بل تعتمد في تمويلها على الدعم وعلى ما يتم جمعه من أصدقاء وأعضاء وزوار.


 


10- حديقة "أوينو"


أقدم حديقة حيوانات في اليابان، تأسّست عام 1882، تمتد على مساحة 14.3 هكتاراً ، وتحتوي على أكثر من 2600 حيوان و 460 صنفاً، كما تنتشر في أرجاء الحديقة العديد من العناصر التي تعود إلى التّراث الحضاريّ اليابانيّ، مثل المعابد التي يرجع تاريخ بنائها إلى عام 1631، إضافة إلى تماثيل عدّة وبيت للشّاي بُني خلال القرن السّابع عشر.


نجد في هذه الحديقة العديد من الحيوانات أهمّها: الحمار الوحشي، قرود المكاك اليابانية، طيور الكركي الحمراء التاج، النسور البيضاء الذيل وطيور البطريق الملكي، إضافة الى الماعز، الأغنام، الخنازير، اللاما، النعام والأرانب.


وفي عام 2011 استقبلت الحديقة زوجين من الباندا العملاقة القادمة من الصين، ومنذ ذلك الحين يضطلع هذا الثنائي بالدور الأساسي في استقطاب الزوّار.


 


تُعتبر الحدائق المذكورة من أهّم المواقع التي تحلو فيها زيارة الحيوانات، وهذا طبعاً يعود الى الجهود المبذولة من أصحاب الحدائق في سبيل توفير حياة مناسبة للحيوانات النادرة مع محاولة تعويض النقص الذي تعاني منه بعيداً من الغابات أو البيئة الأصلية. هكذا، تبقى هذه الحيوانات قريبة من نظر النّاس خصوصاً الراغبين في اكتشاف عالم الحيوانات البرّية.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم