الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عون يرفض مبادرة 14 آذار لرئيس توافقي سلام لـ"النهار": الوضع المالي في خطر

A+ A-

الموعد المقبل لانتخاب الرئيس كما حدده الرئيس نبيه بري أمس عقب جلسة لم يكتمل فيها النصاب، في 23 ايلول وهو الموعد الرمزي الذي كان رؤساء لبنان يتسلمون فيه مهماتهم الدستورية قبل العام 1988 عندما تسلم العماد ميشال عون السلطة من الرئيس امين الجميل، وتبدلت معه التواريخ والمهل، لتدخل البلاد في دوامة التمديد والتجديد وتعديل الدستور مرات، وصولا الى الفراغ الرئاسي، الذي يضاف الى عوامل اخرى باتت تهدد الصيغة التي قام عليها لبنان.
ودفعاُ لحراك في هذا الاتجاه، اطلقت قوى 14 آذار مبادرة لاختيار رئيس توافقي واعتبرت الاستحقاق في سلم الاولويات في هذه المرحلة المصيرية. وعقد نواب 14 آذار مؤتمرا صحافيا وتحدث باسمهم الرئيس فؤاد السنيورة فاعلن عن المبادرة المتضمنة تأكيد احترام المهل الدستورية ومبدأ تداول السلطات، تمسك 14 آذار بترشيح الدكتور سميرجعجع للرئاسة والاعلان في الوقت نفسه عن استعدادها التام للتشاور مع كل الاطراف في اسم يتوافق عليه اللبنانيون ويلتزم الثوابت الوطنية، تقوم قوى 14 آذار بالاتصالات اللازمة مع كل القوى السياسية من اجل السعي للتوافق على تسوية وطنية انطلاقا من اتفاق الطائف والتزاما وتأسيسا عليه تبدأ بانتخاب رئيس جديد للجمهورية فورا، والبقاء على الموقف الحالي في حال فشل مساعي هذه التسوية الوطنية.
وكشفت مصادر في 14 آذارلـ"النهار" ان الاتصالات التي ستطلقها قريبا في شأن مبادرتها الرئاسية ستكون مباشرة مع "حزب الله" في إطار مجلس النواب حيث طرح هذ الامكان نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" جورج عدوان على أن يكون محاوره رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد. وقالت ان إتصالات مماثلة سيقوم بها رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بالتوازي مع حوار قائم مع رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط الذي "أنعشت" هذه المبادرة حركته السياسية. وأشارت الى حوار داخلي جرى مع رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل الذي سيجري إتصالاته الخاصة في شأن الاستحقاق ومثله أيضا سيفعل سائر المرشحين المحسوبين على 14 آذار.وأعتبرت أن ما أنجزته هذه القوى في وقت واحد هو تلازم حركة تسليح الجيش عبر روسيا بمبادرة من الرئيس سعد الحريري وفكفكة عقد إنتخاب رئيس جديد للجمهورية مؤكدة أن مبادرتها لبنانية تماما.
واذ وصف جعجع المبادرة بانها خطوة الى الامام لمحاولة التوصل الى نتيجة او تسوية لان لا شيء يساوي الضرر الذي يتركه الفراغ، مذكرا بانه ليس "مرشح انا او لا احد"، بادر "تكتل التغيير والاصلاح" الى رفض المبادرة مباشرة واعتبرها " كلاما قديما ممجوجا، لا معنى له، وموقفنا واضح: لامبالاة مطلقة. وكل طرح خارج المبادرة الإنقاذية الموضوعية العلمية الوطنية بامتياز، هو طرح تمويهي يهدف إلى إضاعة الوقت. أما نحن، فلا نهوى إضاعة الأوقات في المفاصل المحورية".
وفي تعليق لافت قال الرئيس نبيه بري امام زواره": "اطلعت عليها في الاعلام، وسبق الدكتور سمير جعجع ان طرحها. ويبقى الجديد فيها تأليف لجنة اتصالات، لكن المطلوب أن يقنعوا (14 آذار) العماد ميشال عون بهذه المبادرة ولم يتأخر جوابه، حتى انه وفر عناء السؤال على الصحافيين".
وعن تحركه ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط؟ قال بري: "قامت القيامة ولم تقعد عندما قال جنبلاط انه يجري اتصالات معي ومع السيد حسن نصرالله وردوا ان المسلمين يقررون الرئيس المسيحي الى ان كتفنا ايدينا واوقفنا هذا التحرك لنرى ماذا سيفعل الآخرون".


العسكريون المخطوفون
في ملف العسكريين المخطوفين، علمت "النهار" أن استنفاراً واسعاً جرى أمس في حركة إلاتصالات في ضوء تهديد تنظيم "داعش" بقتل أحد العسكريين لفرض تنفيذ المطالب التي يطرحها التنظيم. وفي هذا السياق تحركت "هيئة العلماء المسلمين" لتمنع "داعش" من تنفيذ تهديده.
من جهة ثانية، نسبت وكالة الانباء المركزية الى مصادر مطلعة على حركة الاتصالات التي تجريها تركيا وقطر في اطار وساطة تقودها بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية بعيداً من الاضواء، احتمال اطلاق ثلاثة من العسكريين المخطوفين خلال الساعات المقبلة.
وواصل اهالي العسكريين المحتجزين حركتهم قاطعين الطرق في اكثر من منطقة شمالاً وبقاعاً وخصوصاً بعد توارد انباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن امكان ذبح جنود آخرين.
وفي بلدة شمسطار اقدمت مجموعات تردد انها من اقارب العسكريين المخطوفين على خطف 18 سورياً واحتجازهم في أحد المستودعات، وفي بلدة شعث عمد بعض المسلحين الملثمين الى قطع الطريق مهددين بالتصعيد في حال اطلاق اسلاميين من سجن رومية وابقاء آخرين.
وليلاً، أعلن النائب خالد زهرمان انه تبلغ بعد فحوص الـ"دي ان آي" أن جثة الرقيب علي السيد هي له، ودعا الى ضبط النفس والمشاركة الكثيفة في تشييعه في موعد يحدد لاحقاً.


سلام
واستمر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في سلسلة اتصالات واسعة لتبديد اجواء الفتنة التي تخيم على عدد من المناطق واستيعاب ردات الفعل على بعض التصرفات الشاذة، مبدياً تخوفاً من محاولات البعض دفع البلاد الى فتنة. وقال لـ"النهار" إن "الوضع المالي لا يقل اهمية وخطورة عن الاوضاع الامنية في ظل الظروف الدقيقة والمصيرية التي تمر بها البلاد". وكشف عن دعوة قريبة ثانية سيوجهها الى عقد جلسة لمجلس الوزراء لاستكمال البحث في الوضع المالي في ضوء الملاحظات التي سيقدمها الوزراء على تقرير وزير المال، مشيرا الى انه تسلم قبل ايام مشروع قانون موازنة 2015، باعتبار ان مشروع موازنة 2014 ينتظر القرار في شأن سلسلة الرتب والرواتب.


درباس
وقال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لـ"النهار" إن الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء غداً الخميس ستشهد نقاشاً سياسياً في العمق في شأن قضية العسكريين المخطوفين. وأضاف: "إن فداحة الامر تقتضي موقفاً واحداً في الالتفاف حول السلطة التي لا بديل منها". وأشاد بما أعتبره "أبلغ قول سياسي عبّر عنه والد الشهيد علي السيّد في شأن اللاجئين السوريين وإطلاق رفاق إبنه". وأكد ان من كتب عبارات مناوئة على جدران كنيسة ومدرسة مار الياس في طرابلس لا يمكن ان يكون مسلماً لان المدرسة "خرّجت أجيالاً منذ مئة عام وكان نحو 65 في المئة من خريجيها من المسلمين، وأنا واحد منهم".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم