الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لماذا تريد اسرائيل تنازل مصر عن ميناء العريش للفلسطينيين؟

المصدر: "المصري اليوم"
A+ A-

أوردت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن الحكومة الاسرائيلية اقترحت حل مصير قطاع غزة عبر صفقة "مصرية- سعودية- فلسطينية" تتضمن تنازل مصر عن مساحات من الأراضي فى سيناء حتى مدينة العريش، ومنحها للفلسطينيين كى يضموها إلى غزة.
وأشارت إلى أن الاقتراح نوقش أخيراً في وزارة البيئة الاسرائيلية من خلال وثيقة وضعتها إدارة البحار والشواطئ وسلمتها إلى وزير البيئة الإسرائيلي عامير بيرتس.
وحملت الوثيقة عنوان "ميناء العريش- حل لغزة"، وتدعو إلى منح الفلسطينيين ميناء العريش بالتنازل أو التأجير، ليكون بمثابة متنفس بحري بديل لميناء غزة. وأشارت إلى أن العريش، التى تبعد عن مدينة رفح 50 كيلومتراً، شهدت تطوراً كبيراً وتبدو عليها ملامح التنمية، إذ شهد الميناء أعمال تطوير واسعة.
وتقدر الوثيقة الإسرائيلية اكتمال أعمال التطوير فى العريش خلال ثلاث سنوات بكلفة تصل إلى ملياري دولار فى البحر والبنية التحتية المحيطة بالميناء كجزء من هيئة ميناء بورسعيد. وتوقعت أن يكون قادراً على منافسة الموانئ الاسرائيلية وتلبية حاجات غزة وشمال سيناء.
ورأى خبراء وزارة البيئة الإسرائيلية إنه سيكون من مصلحة إسرائيل أن يكون الميناء الذي سيخدم الفلسطينيين في العريش، ليصبح بعيدا نسبياً عن إسرائيل، بدلاً من ميناء غزة. وخلصت الصحيفة إلى أن تنفيذ الفكرة يتطلب رؤية سياسية لا تملكها حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم