الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

التقِط صورة وتحوّل نجماً على الإنترنت!

المصدر: "النهار"
A+ A-

التُقِطَت الصورة، اكتملت عملية تنزيلها على الإنترنت، تكاثرت ردود الفعل، تداول مئاتُ الأشخاص الصورة، وتلاعب بها كثيرون عبر إضافة العبارات عليها أو عبر تضمينها رسوماتٍ أخرى. هذا ما يحصل للعديد من الصور لأشخاصٍ عاديين تصبح مع الوقت صوراً "شهيرة" ومعروفة على الإنترنت أو ما يُسَمّى بالـInternet Meme، بما أنها تنتشر بسرعة من شخصٍ لآخر، لتشكّل اتجاهاً إلكترونياً أو Trend.


 


 


الطفل مايسون المشكّك


في زيارة لمتحف العلوم الطبيعية في مدينة "راليي" في ولاية كارولينا الشمالية، التقط المصوّر جاريد نوتن صورةً للأب دايف وابنه مايسون. نشر دايف صورته مع طفله التي اعتبرها مضحكة بما أن مايسون يبدو فيها مشكّكاً وغريب التعابير على موقع Reddit. فمرّت ساعاتٌ قليلات حتى أصبح مايسون النجم الجديد على شبكة الإنترنت في تشرين الثاني 2011، واستُعملت صورته تحت عنوان Skeptical Baby أي الطفل المشكّك، في صورٍ عديدة تبدأ بعبارة You mean to tell me.


 


الطفل سامي غرينر رمز النجاح


في آب 2007 لم يكن الطفل سامي غرينر قد بلغ عامه الأول، والتقطت حينها والدته المصوّرة لايني غرينر صورةً له على شاطىء البحر وهو يحمل كمشة رمل في يده. نشرت غرينر الصورة على موقع Flickr فانتشرت بكثافة لتنتقل شهرتها إلى موقع MySpace في 2008، وامتدت "شهرة" الطفل سامي عندما تقدّمت شركة Virgin Media بعرض له ابتاعت فيه حقوق نشر الصورة عام 2011 بعد أن سُمّي بـ"طفل النجاح" أو Success Kid.


 


جون مولر رامي الطفل


عام 2008 قام الوالد جون مولر بحمل ولده البالغ من العمر 4 سنوات في منتصف الطريق، ثم عدّل الصورة عبر "فوتوشوب" مبعداً ولده عنه ليظهر عالياً في الهواء وكأنه رماه ويحاول التقاطه، وقام بإبعاد طفله عنه لعلوٍّ كبير، معتقداً أن الناس سيعلمون أن الصورة مزيفة. لكن ما حصل هو أن الصورة انتشرت على "فايسبوك" معدّلة تبين رؤية الأب والطفل والأم للأمر، فأصبحت Meme بحدّ ذاتها.


 


الشابة لاينا المفرطة بحب صديقها


في مباراة غناء على "يوتيوب" في حزيران 2012 لأغنية Boyfriend للمغني جاستن بيبر، جاء أداء الشابة لاينا مثيراً للضحك والسخرية خصوصاً لناحية تعابير وجهها، فَسُمّيَت The Overly Attached Girlfriend وأصبح وجهها في الفيديو رمزاً لغيرة الفتاة المفرطة على حبيبها.


 


اللبناني سامر حبيقة: The Samster


لم يكن يعرف سامر حبيقة أن قفزته ستدخل موقع 9GAG القائم على صور مواقع التواصل الاجتماعي، لتصبح Meme متداولة في أكثر من صورة. فبعد أن قفز قفزته الشهيرة خلال تخييمه، قام أصدقاؤه بتعديل صورته عبر وضعها في سيناريوات مضحكة.


يوضح حبيقة لـ"النهار" أنه لم يكن على علمٍ بأنهم يعدّلون الصورة: "لقد قام أكثر من شخص منهم بإدخالي في صورٍ أخرى، ومنهم أحد أصدقائي الذي يحب التصوير ويحضّر لإطلاق موقع إلكتروني خاص به وجمعوها ثم نُشِرَت على 9GAG".


ويلفت إلى أنه لم يجد أي صورة مزعجة بين الصور المعدّلة واصفاً إياها بأنها "مضحكة". أما عن المفضّلة لديه فأجاب حبيقة بأنها الصورة الأخيرة على 9GAG أي التي يبدو فيها كالنحلة التي تغط على وردة.


ويؤكد لـ"النهار" أنه لا يخشى على خصوصيته أو استعمال صورته في مواقع أخرى، فهي منتشرة على 9GAG، من غير أن ينفي أن هناك حالات تحصل تُستعمل فيها الصورة العادية لتصل إلى مواقع ذات مضمون سلبي، ومستبعداً إمكان استغلال صورته لهذه الغاية.


أما عن إمكان قيامه بصورة شهيرة أخرى، فيلفت حبيقة إلى أن هدفه ليس "الشهرة" على شبكة الإنترنت، "بل المسألة كلّها هي للتسلية والمرح".


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم