السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

وداعاً لحروق الشمس

A+ A-


مع تقدّم فصل الصيف، تزداد حدة الشمش التي تصبح حارقة أكثر فأكثر، وخصوصاً أن الثقب في طبقة الأوزون إلى ارتفاع، ما يعني زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet). من أجل هذا الغرض، ذكر موقع "دالاس نيوز Dalas News" أن على المرء أن يقي نفسه شرّ الجلوس لفترات طويلة في الشمس، نظراً لما قد تسببه من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد أو الشيخوخة المبكرة. وذكر الموقع بعض الأطعمة التي أثبتت فاعليتها في علاج البشرة وحمايتها من حروق الشمس في الصيف، وهي:
الحليب الخالي من الدسم: يشكّل الحليب طبقة بروتين على سطح الجلد مما يساهم في التخفيف من الإنزعاج الناجم عن حروق الشمس الجديدة، ويُنصح بأن يكون فاتراً على قطعة قماش وتطبيقه على مكان الألم لمدة تترواح من 15 إلى 20 دقيقة، ويُستحسن تكرار هذه العملية كل ساعتين أو 4 ساعات.
الشوفان: يملك قدرة هائلة على تخفيف آلام الحروق، إذ يكفي مزجه مع كمية من الماء ووضع الخليط على ضمادات تُطبَّق على الجلد كل ساعتين أو 4 ساعات للشعور بالفرق.
الرمان: بفضل غناه بأحماض ومواد تساعد على تعزيز نوعية الجلد وتحميه من الأشعة التي تتلف الخلايا، يُنصح بالإكثار من شرب عصير الرمان خلال الصيف.
الفريز(الفراولة): تحتوي هذه الثمرة على الفيتامين (C)، فضلاً عن مادة تخفف الشعور بلسعات الحروق. ينصح بأكل الفريز أو تحضير مزيج منه مع النشاء والماء ووضعه على المنطقة التي تعرضت للحرق.
البندورة (الطماطم): بفضل احتوائها على مادة "الليكوبين Licopene" التي تكسبها لوناً أحمر صارخاً، تقي البندورة، إذا ما تمّ المواظبة على أكلها باستمرار، من ضرر الشمس بطريقة طبيعية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم