الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اجتماع استثنائي لمجلس حقوق الانسان حول الوضع في غزة

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

يعقد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اجتماعا استثنائيا للتباحث في اصدار قرار اقترحه الفلسطينيون ويطالب بتامين حماية دولية للفلسطينيين وبفتح تحقيق دولي حول الهجوم الاسرائيلي على القطاع.
ويعقد الاجتماع بناء على طلب قدمه ممثل مصر الدائم باسم المجموعة العربية وممثل باكستان الدائم باسم منظمة التعاون الاسلامي والمراقب الدائم لدولة فلسطين.
ويندد القرار بـ"الانتهاكات المعممة والمنهجية والفاضحة لحقوق الانسان والحريات الاساسية" نتيجة العمليات العسكرية المستمرة منذ 13 حزيران في الاراضي الفلسطينية "خصوصا الهجوم العسكري الاسرائيلي الاخير في قطاع غزة ... الذي يشمل هجمات عشوائية وغير متكافئة... يمكن ان تشكل جرائم دولية".
ويطالب القرار "بارسال لجنة تحقيق مستقلة ودولية بشكل عاجل" للتحقيق في هذه الانتهاكات، ويدعو المحققين الى اعداد قائمة ب"الانتهاكات والجرائم المرتكبة" و"تحديد هوية المسؤولين" من اجل محاكمتهم "ووضع حد لافلاتهم من العقاب".
كما يطالب بتامين "حماية دولية فورية للفلسطينيين" وب"وقف فوري للهجمات العسكرية الاسرائيلية" و"وقف الهجمات ضد المدنيين من ضمنهم المدنيين الاسرائيليين".
ويطلب القرار من سويسرا بصفتها الدولة المؤتمنة على اتفاقات جنيف (النصوص الاساسية لحقوق الانسان) ان تعقد اجتماعا طارئا حول الوضع في الاراضي الفلسطينية. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وجه رسالة في هذا الصدد الى بيرن في التاسع من تموز/يوليو.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم