السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ما العمل عندما تُرفَض من وظيفة؟

المصدر: "النهار"
A+ A-

أتمَمتَ تحضيراتِك، تقدّمتَ إلى الوظيفة، دخلتَ الغرفة واثقاً من نفسك، عرضتَ كفاءاتك خلال المقابلة مع رئيس قسم التوظيف، خرجتَ فخوراً بنفسك، وانتظرتَ اتصالاً أو رسالةً إلكترونية من مكان العمل آملاً أن تبدأ في الوظيفة المذكورة... يأتيك الجواب سلبياً، أو لا يأتيك بالمرّة، بما يعني أنه قد تمّ رفضُك واستبعادك. يشكل الرفض من الوظيفة – أيّاً تكن – اختباراً غيرَ مرغوبٍ به لجهة ما يؤثّر على الفرد من ناحية ثقته بنفسه، إذ يشعر ولو لحظة أنه غير كفوء وليس جديراً بالوظيفة التي تقدّم لأجلها. لكن هذا لا يعني أنها نهاية العالم، إذ يجدر به أن يجعلَ من استبعاده وسيلةً محفّزة للعمل بجهدٍ أكبر ولتثقيف نفسه كي يكون متحضّراً بطريقةٍ أفضل لوظيفةٍ أخرى، أو ليبدعَ ويخلقَ عملاً بحدّ ذاته ومشروعاً يميزه.


 


 



مشاهير رُفضوا من وظائف


واجه العديد من المبدعين المعروفين عالمياً رفضاً في وظائف وصعوباتٍ للتقدم في مجال عملهم، فالإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري طُرِدَت من عملها كمذيعة أخبار في التلفزيون بعد 8 أشهر، لأنها اعتُبرَت غير صالحة للظهور على الشاشة، وعانت من تنقلاتٍ بين وظائف عديدة في الإعلام، قبل أن تنجح وتبدعَ في مجال البرامج الحوارية من خلال برنامجها الشهير "ذي أوبرا وينفري شوو" الحاصل على أعلى نسبة مشاهدة في الولايات المتحدة الأميركية حتى يومنا هذا، كذلك فعل أعضاء فرقة الروك البريطانية "ذا بيتلز" الذين رفضَتهم شركة إنتاج لم تحبّذ الموسيقى الخاصة بهم معتبرةً أن عزف الغيتار لن يظلّ شعبوياً، إذ شكّلوا واحدة من أنجح الفرق الموسيقية وأشهرها، لتصنّفَهم مجلة "رولينغ ستون" الأميركية المتخصصة بالموسيقى عام 2004 بأنهم أفضل المؤدين في العالم. أما المخرج الأميركي والت ديزني فطُرِدَ أيضاً من عمله بعدما اعتبر محرّرٌ صحافيٌّ أنه يفتقد للمخيلة الناشطة وليست لديه أفكار جديدة، وبعدما عانى في أعمالٍ متتالية لم تلق نجاحاً ووصل إلى مرحلة إفلاس، بدأ بإنجاز أفلامه الخاصة وببيعها حتى أضحى عمله يدرّ مليارات الدولارات سنوياً، ومنتزه "ديزني لاند" الذي أوجده لا يزال يستقبل حتى اليوم ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم. كما أن مهندس الكومبيوتر الأميركي بريان أكتون، مخترع الـ"واتساب"، رُفِضَ من وظيفة في "تويتر" في أيار 2009 ثم رُفِضَ من قِبَل "فايسبوك" في آب من العام نفسه، قبل أن يخلقَ تحميل الـ"واتساب"، الأمر الذي أجبر شركة "فايسبوك" لتفاوِضَه وتبتاعَ "واتساب" في شباط 2014، معبّرةً عن حاجتها لخدمات المهندس الشاب، وذلك بعدما رفضَته مسبقاً.


 



إتّبع هذه الخطوات بعد رفضك من الوظيفة


1- أرسل رسالة شاكراً الشخص الذي حاورك للوظيفة: إذ قد يفشل الموظَّف المختار بديلاً منك في مهمته، وعندها ترفع من حظوظك لتكون الشخص المطلوب.



2- لا تعتبر الرفض شخصياً: فالموظِّف اختار من رأى أنه يناسب أهداف الشركة أو المؤسسة، أي أن الرفض ليس شخصياً ولا يستهدفك.



3- ركّز على نقاط قوتك: بعد الفشل في الحصول على الوظيفة، يصبح الشخص مركّزاً على نقاط ضعفه ويشعر بعدم الكفاءة، لكن من الحري به أن يركّز على نقاط قوته ويتذكّر أنه لو لم يكُن كفوءاً لما تم الإتصال به واعتباره مرشّحاً للوظيفة.



4- عالج نقاط ضعفك: حاول أن تفهم من المحاوِر أين أخفقتَ خلال المقابلة، وعالِج هذه الأمور كي لا تشكّل عقبة في المقابلة التالية لوظيفة أخرى.



5- طوّر نفسك وتثقّف: أن تشكّل ثقافة عامة ومحورية عن وظيفتك ومجال عملك ضرورة تظهر من خلال إجاباتك في المقابلة التالية مما يرفع من حظوظ حصولك على الوظيفة.



6- تعامل مع المقابلة التالية بنفسية جديدة: تذكّر أن كل مقابلة لوظيفة جديدة هي بداية جديدة وفرصة للنجاح والتعلم من أخطائك، ولا تتشاءم أو تستذكر إخفاقك في المقابلة السابقة.



7- طوّر سيرتك المهنية الذاتية: حاول مراراً إدخال المزيد على سيرتك عدا عن شهاداتك الجامعية، تابع دورات لغة، شارك في ورش عمل، ساهم في مؤتمرات إنمائية...



8- إستمرّ في الإيمان بقدرتك وبكفاءتك: على ثقتك بنفسك أن تظلّ قائمة وعلى إيمانك بصحة الطريق الذي تسلكه أن يستمر، فبذلك تتمكن من استكمال خطواتك وتحقيق حلمك والإبداع في الحقل المهني الذي اخترتَه.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم