الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"داعش" يفرض الجزية على مسيحيي الموصل

المصدر: "ليبراسيون"، 23/6/2014
A+ A-

بعد سيطرة تنظيم "داعش" على مدينة الموصل فرض على المسيحيين الذين ما يزالون في المدينة دفع الجزية، وهي ضريبة كانت تفرض على غير المسلمين اثناء عهد الفتوحات الإسلامية.
واستناداً الى عدد من الشهادات، جرى ذلك من خلال اتصالات هاتفية بالعائلات المسيحية في الموصل جرى ابلاغهم خلالها بأن عليهم دفع الجزية من اجل حمايتهم. وتراوح قيمة الضريبة الجديدة ما بين 250 دولاراً على كل شخص يعمل، و500 دولاراً على الازواج. واستناداً الى الأب عيسى طاهر اسقف الكنيسة الكلدانية فان المسيحيين في الموصل امامهم ثلاثة خيارات: اما دفع الجزية او الدخول في الإسلام او الرحيل.
فرض الجزية على المسيحيين معناه التعامل معهم بوصفهم اهل ذمة أي مواطنين غير مسلمين في دولة اسلامية، وهم مدينون بدفع الجزية لقاء حمايتهم. ويطبق قانون الذمّي على غير المسلمين شرط ان يكونوا تابعين لديانة سموية. غالباً ما يترافق هذا القانون مع تقييد لحرية المعتقد والتنازل عن بعض الحقوق مقابل حماية امنهم وممتلكاتهم.
يبلغ عدد المسيحيين في الموصل نحو 500 ألف شخص من اصل مليوني نسمة. وكثير منهم فروا من المدينة خلال السنوات العشر الاخيرة، لا سيما بعد الغزو الأميركي للعراق الذي جعلهم هدفاً للإسلاميين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم