الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تغلق سفارتها في اليمن

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعلنت الولايات المتحدة غلق سفارتها في اليمن امام الجمهور مشيرة الى "الهجمات الاخيرة على مصالح غربية" في هذا البلد الذي تتمركز فيه شبكة "القاعدة".


وقالت الخارجية الاميركية في بيان جاء بعد يومين من مقتل فرنسي في الحي الديبلوماسي في صنعاء، ان هذه "الهجمات (..) والمعلومات التي تلقيناها مقلقة بما يكفي لاتخاذ هذه الاجراءات الاحتياطية".
واضاف البيان: "نواصل تقييم الوضع الامني يوميا وسنعيد فتح السفارة امام الجمهور عندما يصبح الوضع الامني ملائما". وكانت السفارة الاميركية اغلقت ابوابها امام الجمهورية في صنعاء عدة اسابيع في اب الماضي.
واوضح البيان ان الاغلاق هذه المرة "موقت" لا يطال الخدمات التي تقدم للرعايا الاميركيين والاجانب.
وجاء هذا القرار المفاجىء في نفس اليوم االذي قتلت فيه قوات الامن اليمنية بالرصاص المسؤول المفترض عن قتل فرنسي الاثنين في صنعاء.
وكانت السطات اليمنية اعلنت مقتل شخص وصفته بأنه "الراس المدبر" و"المنفذ" لعدد من العمليات "الارهابية" لا سيما قتل المواطن الفرنسي الذي يعمل في شركة امنية خاصة الاثنين في صنعاء، بحسبما افادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية الاربعاء.
وذكرت الوكالة نقلا عن مصدر مسؤول في اللجنة الامنية العليا في اليمن ان الاجهزة الامنية رصدت وداهمت "خلية إرهابية تخصصت في القيام بإعمال الاختطافات والإغتيالات التي تستهدف الأجانب العاملين في اليمن".
وافاد المصدر ان الاشتباكات مع اعضاء الخلية ادت الى "مصرع مسؤول تلك الخلية المدعو وائل عبدالله مسعود الوائلي والذي كان الرأس المدبر والمنفذ لعدد من الجرائم الإرهابية حيث كان المشرف على مقتل المواطن الفرنسي" الاثنين في صنعاء.
وبات الديبلوماسيون الاجانب وخصوصا الاوروبيين اكثر تعرضا من السابق لهجمات المسلحين في صنعاء.
وآخر هذه الهجمات استهدف في نيسان ديبلوماسيا المانيا اصيب بجروح وتمكن من الافلات من محاولة خطفه في مكان غير بعيد من سفارة المانيا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم