السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أول مستحضر طبي للوقاية والعلاج من مرض الحصب

A+ A-

المستحضر ERDP-0519 هو مثبط لأنزيم "بوليميراز" المساعد لنسخ الحمض النووي الريبي "RNA polymerase"، العامل الأساسي في وقف تكاثر الفيروسات التي ينتمي لها فيروس الحصبة "morbilliviruses".


وقد تمكنت مجموعة علماء دولية من ابتكار هذا المستحضر الذي يمنع تكاثر الفيروس المسبب لمرض الحصبة، لذلك فهو يصلح للوقاية ولعلاج مرض الحصبة في آن واحد. كما أنه يخفف من أعراض المرض لدى المصاب ويمنع انتقال العدوى إلى المحيطين به.
والمعروف أن مرض الحصبة هو فيروس انتقالي حاد ومعدي ومن أكثر الأمراض انتشاراً في سن الطفولة بصفة خاصة، ولكنه قد يصيب الكبار أيضاً.. ومن أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة مصحوب برشح وسعال ورمد، يتبعه ذلك طفح على جميع أجزاء الجسم.


وسيخضع المستحضر قريباً للاختبار السريري على متطوعين، ويمكن إستخدامه، نظرياً، في محاصرة المرض ومنع انتشاره، أي يمكن أن يتناوله الأشخاص الذين يحتكون بالمصابين. ويؤكد العلماء أن المستحضر لن يكون بديلا للقاح أبدا، بل سيكون وسيلة إضافية لمكافحة مرض الحصبة.
وقد اختبر العلماء هذا المستحضر على حيوانات مصابة وكانت النتيجة أن المستحضر أوقف بدرجة عالية انتشار فيروس المرض مع الدم الى أنحاء أخرى من الجسم، نتيجة حصولها على مناعة ضد المرض، فبقيت الحيوانات على قيد الحياة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم