الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هكذا سيصوّت النواب اليوم

المصدر: -"النهار"
A+ A-

يوم طويل من المشاورات والاتصالات استبق جلسة اليوم الاولى لانتخاب رئيس جمهورية، وفي حصيلته تبددَ غموض سيناريو الجلسة الاولى مع حلول الورقة البيضاء في مكان ورقة النصاب، ومع حسم النائب وليد جنبلاط موقفه الرئاسي بترشيح النائب هنري الحلو للرئاسة. وفي تقديرات أولية، سيحصل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على ما لا يقل عن 49 صوتاً، والمرشح حلو على ما لا يقل عن 13 صوتا، في حين سيبلغ عدد الاوراق البيضاء نحو 57 مع انضمام كتلتي "الوفاء للمقاومة" و"التنمية والتحرير" الى خيار تكتل "التغيير والاصلاح" عبر التصويت بورقة بيضاء.


ففي المواقف البارزة التي استبقت الجلسة، إعلان النائب اميل رحمة نية "تكتل التغيير والاصلاح" التصويت بورقة بيضاء، وتأكيد كتلتي "المستقبل" و"الكتائب" تصويتهما للدكتور سمير جعجع، فيما اكتفت كتلة "التنمية والتحرير" بتأكيد الحضور، وصمتت كتلة "الوفاء للمقاومة"، وسرت ترجيحات عن اتجاه الكتلة للتصويت بورقة بيضاء.
على خط النواب المستقلين، اعلن النائب ميشال المرّ نيته والنائبة نايلة تويني حضور الجلسة من دون حسم وجهة التصويت، واعلن النائب بطرس حرب وقوفه الى جانب جعجع اليوم، فيما لم تحسم "الجماعة الاسلامية" تصويت نائبها عماد الحوت لجعجع، وبرز في المشهد اتجاه النائب محمد كبارة لعدم التصويت لجعجع.
اما الرئيس نجيب ميقاتي والنائب احمد كرامي فسيذهب صوتاهما للمرشح هنري حلو.
النائب نقولا فتوش ألمح في اتصال مع "النهار" الى امكان تصويته للمرشح حلو. واكد النائب محمد الصفدي لـ"النهار" حضوره جلسة اليوم معتبرا اياها جلسة جس نبض وقائلا انه سيحدد موقفه من التصويت على اساسها.

وبناء عليه، وفي تقديرات أوليّة لاتجاه تصويت النواب بالارقام والنسب، سينال المرشح سمير جعجع 49 صوتاً على الاقل (38.28%)، والمرشح حلو 13 صوتاً على الاقل (10.15%). اما عدد الاوراق البيضاء فسيكون 27 على الاقل (21.09 %)، في حال احتسبنا أصوات نواب تكتل "التغيير والاصلاح" فقط، من دون ان تضاف اليها أصوات نواب كتلتي "التنمية والتحرير "  و"الوفاء للمقاومة"، اما في حال احتسبنا تصويت الكتلتين بورقة بيضاء، فيصبح نصيب هذه الورقة 57 صوتا. يبقى ان النواب الذين اعلنوا نيتهم حضور الجلسة من دون تحديد وجهة التصويت علنا هم على الأقل 37 نائباً (28.9%).


وفي الآتي، نعرض لموقف كل نائب وفقا لما هو معلن من اتجاه في التصويت والحضور في جلسة اليوم. (اضغط هنا)

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم