الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الطعام غير المتوازن أثناء الحمل يهدد بإنجاب أطفال بدناء

A+ A-

يزيد خطر إنجاب طفل يعاني من البدانة في حال إفراط الحامل في تناول الطعام أو تناولها كميات أقل مما يلزم بالفعل، وفقاً لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية.


وقال الباحثون في دراسة بريطانية حديثة إن الأطفال الذين يولدون لنساء لا يكتسبن وزنا كافيا أثناء الحمل، تزيد فرص معاناتهم من الوزن الزائد، تماماً مثل أطفال النساء اللواتي يكتسبن وزناً زائداً من فرط تناولهن للطعام. وأشار القائمون على الدراسة إلى أن اكتساب وزن ضئيل أو كبير للغاية أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤثر بشكل دائم على الآليات التي تتحكم في ميزان الطاقة والتمثيل الغذائي عند الطفل مثل ضبط الشهية واستهلاك الطاقة، الأمر الذي قد يكون له تأثيرات طويلة الأمد على نمو ووزن الطفل في المراحل الأخرى من حياته.
وتابع الباحثون الحالة الصحية لأكثر من 4 آلاف امرأة حامل واطفالهن وتبين أن:
- 20.4% من الذكور والإناث المولودين لنساء اكتسبن وزناً أكثر من الموصى به أثناء الحمل يعانون من الوزن الزائد أو البدانة عندما تراوح أعمارهم ما بين عامين و5 أعوام.
- 19.5% من الأطفال المولودين لنساء اكتسبن وزناً أقل من الموصى به خلال الحمل يعانون من الوزن الزائد أو البدانة عندما تراوح أعمارهم ما بين عامين و5 أعوام.
- 14.5% فقط من الأطفال يعانون من الوزن الزائد أو البدانة عندما تراوح أعمارهم ما بين عامين و5 أعوام عند النساء اللواتي التزمن بالتعليمات الخاصة بالوزن.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم