السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

... حتى ينفلج المسؤولون!

جمانة سلّوم حداد
A+ A-

لا أريد أن أقول "صمنا وفطرنا ع بصلة" في موضوع إقرار قانون حماية المرأة من العنف المنزلي أخيراً. لا أريد أن أعبّر عن استيائي واستياء كثيرات وكثيرين حيال هذه الخطوة الناقصة التي تشبه "الطبطبة" على الظهر أكثر مما تشبه انتصاراً لكرامات اللبنانيات وحقوقهنّ. سوف أكتفي بدلاً من ذلك بالتأكيد، لهؤلاء الذين يظنون أنهم وضعوا في أفواهنا "مصّاصة" كفيلة أن تكتم أصواتنا، بأننا لن نسكت.


هذا ليس تهديداً، وإنْ لا مشكلة لدينا بأن يتلقاه المعنيون كتهديد. هذا وعد. وعدٌ نقطعه على كل امرأة لبنانية تشعر بأنها مواطنة من الدرجة الثانية في هذا البلد. وعدٌ نقطعه على منال ورقيّة ورلى وسواهنّ كثيرات، معروفات وغير معروفات، ممّن قُتلن على أيدي أزواجهنّ. وعدٌ نقطعه على النائب "المهضوم" علي عمار الذي نكّت ببذاءة خلال الجلسة حول وجوب إقرار قانون يحمي الرجال من التعنيف، وضحك له الجمع طبعاً. وعدٌ نقطعه على السيدة رندة بري ومثيلاتها من الطاعنات في الظهر. وعدٌ نقطعه على كل رجل جبان يرفع يده في وجه امرأة، ويعتقد أن الرجولة هي هذه، غير مدرك أن العنف والتسلط هما الضعف عينه. وعدٌ نقطعه على كل امرأة خائفة: خائفة على سلامتها، على مصيرها ومصير أولادها؛ خائفة من الجرصة، من أحكام المجتمع ونظرات أهلها الخائبة. وعدٌ نقطعه على كل زعيم يظن أنه سوف يزمط بتجاهله لنا، وأن القطار، قطار انتخابه، سيمشي فينا وبلانا. لجميع هؤلاء نقول: لن نسكت.
من الصور النمطية التي تُلصقها الذكورية الجائرة بالمرأة، أنها "تنقّ". ممتاز. هيك هيك الصيت طالع علينا، سوف نمضي في النقّ إذاً، ونمعن فيه حتى نفلج المسؤولين به. ولا يتجرأن أحد على القول إن ما حصلنا عليه ممتاز: أولاً، لن نشعر بالامتنان لامتلاك ما يحق لنا فيه أصلاً. ثانياً، نحن نصف هذا البلد، أي أن نصف هذا البلد لنا، بالحق والمنطق. لَتفصيلٌ ثانوي، أن يعجبكم هذا أو لا. بلاد الله واسعة، على قول المثل، وثمة في الجوار أمكنة تستطيعون أن تشعروا فيها بأنكم أباطرة، وبأن النساء جَوارٍ لديكم. اذهبوا ولا تنظروا وراءكم. لأن لبنان ليس، ولن يكون هكذا.
لا تخافوا: مهما تقدمنا وازداد نفوذنا، وهذا حاصل لا محالة، لن تكون ثمة حاجة يوماً الى إقرار قانون يحمي الرجال من التعنيف. ليس لأن بعضكم لا يستحق. بل لأننا أرقى، على ما يبدو، وعلى ما تثبتون يوماً بعد يوم.


[email protected] / Twitter: @joumana333

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم