الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سليمان: الأرض والشعب والقيم المشتركة هي الثلاثية الدائمة

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

اعتبر رئيس الجمهورية ميشال سليمان ان "اعلان بعبدا من الثوابت"، داعيا الى "عدم التشبث بمعادلات خشبية تعرقل البيان الوزاري والأرض والشعب والقيم المشتركة هي الثلاثية الدائمة".


وقال، خلال كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر "أرضي: غد واعد" في جامعة الروح القدس – الكسليك، ان "الاحتفاظ بالأرض والحفاظ عليها واجب ضروري لتأكيد العيش لجميع المواطنين في النصوص الدستورية والمعترف فيها دوليا".
ورأى ان "الارض قيمة جماعية تضم رفات الآباء والاجداد وهي وديعة ثمينة ويجب حمايتها واستثمارها من خلال خطة تنموية"، مشيرا الى ان "حماية الارض من التشويه تقتضي اعلان حال طوارئ وطنية".
وأكد انه "ليس مقبولا أن يصبح التصدير مقتصرا فقط على تصدير الابناء والادمغة واليد العاملة"، معتبرا ان "احد الاسباب الاساسية لاندلاع الحركات الاحتجاجية يعود الى الضغوط المناخية والسكانية وأهمها الجفاف والذي يؤدي الى نزوح كبير من القرى وينعكس سلبا حول المدن ويشكل أحزمة بؤس".
وختم: "علينا ان نتابع خطة انشاء السدود والبحيرات الاصطناعية كشرط لازم لانقاذ الزراعة وتوسيعها، وليس مقبولا أن تشكل موازنة الزراعة نحو 1 في المئة من الموازنة العامة. ولا شريك للمؤسسات الشرعية في القرار والتنفيذ سياسيا وعسكريا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم