الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بان كي مون: نقل أسلحة كيميائية خارج سوريا تأخر دون سبب\r\n

المصدر: "رويترز"
A+ A-

 أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير اليوم الثلاثاء الى إنه عملية نقل أسلحة كيميائية من سوريا تأخرت دون سبب وعبر عن مخاوفه لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.


وقال بان في تقرير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتاريخ 27 كانون الثاني لكنه أتيح اليوم الثلاثاء إنه لم يتم الوفاء بمهلة 31 كانون الاول لإزالة المواد الكيميائية الأكثر خطورة. وتقول سوريا إن العملية تواجه تحديات أمنية.
وقال بان "مع ادراك الوضع الأمني داخل الجمهورية العربية السورية الذي يشكل تحديا فإن تقييم البعثة المشتركة أن (سوريا) لديها المواد والعتاد الكافي لتنفيذ تحركات برية متعددة تضمن الإزالة السريعة لمواد الأسلحة الكيماوية." وقال بان في تقريره إن الشحنة الأولى تمثل "كمية صغيرة" من المواد الكيميائية الأكثر خطورة وإن العملية كلها تأخرت الآن عن مواعيدها.


واضاف "تحدثت في الأيام القليلة الماضية مع الجمهورية العربية السورية ودول أخرى أعضاء معنية لأبدي قلقي من التأجيل."
وتابع قائلا "تواصل المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمنسق الخاص (للبعثة المشتركة بين المنظمة والأمم المتحدة في سوريا) كذلك بممثلين سوريين لإقناعهم بالعمل على الإزالة الفورية."


وكتب بان تقريره قبل أن تعلن البعثة المشتركة أمس الاثنين نقل شحنة ثانية من مواد الأسلحة الكيماوية خارج سوريا بعد نقل الشحنة الأولى بنحو ثلاثة أسابيع.
وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حددت يوم 31 كانون الاول مهلة لنقل المواد الكيميائية الأكثر خطورة خارج سوريا والتي تشتمل على مكونات لصنع غاز السارين وغاز الأعصاب في.إكس. ومن المقرر تدمير هذه المواد السامة في البحر على سفينة أمريكية مجهزة لهذا الغرض بحلول يوم 31 آذار.
ومن المقرر نقل بقية المواد الكيميائية خارج سوريا بحلول الخامس من شباط وتدميرها بحلول 30 حزيران. وتشرف على العملية بعثة مشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم