Digital solutions by

كوكاكولا عنصرية؟

31 كانون الثاني 2013 | 14:10

انتقدت جماعات عربية أميركية بشدة إعلاناً لشركة "كوكاكولا" سيعرض في نهائي دوري كرة القدم الأميركية يوم الأحد يظهر فيه رجل عربي يسير في الصحراء مع جمل.
وقالت احدى الجماعات إنها ستطلب من الشركة العملاقة للمشروبات الغازية تغيير الاعلان قبل أن تعرض قناة "سي.بي.اس" المباراة التي يتابعها أكثر من مئة مليون أميركي.
وقال وارين ديفيد رئيس اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز "لماذا يظهر العرب دائما في صورة شيوخ فاحشي الثراء أو إرهابيين أو راقصات؟"
وطرحت كوكاكولا مقتطفات من الإعلان على الانترنت الاسبوع الماضي ظهر فيه عربي يسير في الصحراء ثم يرى رعاة بقر وفتيات حسناوات وشخصيات فيلم "ماد ماكس" يتسابقون للوصول إلى زجاجة "كوكاكولا" ضخمة.
وتطلب "كوكاكولا" من المشاهدين التصويت على الانترنت واختيار الشخصية التي تستحق الفوز بالسباق لكن الاختيارات لا تشمل التصويت لشخصية العربي.
وقال عابد ايوب مدير الشؤون القانونية والسياسية في اللجنة "ماذا يريد ان يقول الاعلان بهذا؟ حين لا يشترك العربي في السباق من الواضح ان العربي يوضع في مكانة مختلفة لدى مقارنته بالشخصيات الاخرى في الاعلان". 
وقال إمام علي صديقي رئيس المعهد الإسلامي للدراسات الدينية إن "الإعلان عنصري ويصوّر العرب على أنهم متخلّفون يركبون الجمال وليست أمامهم فرصة للفوز في العالم".
وأحجمت قناة "سي.بي.اس" عن التعليق وقالت لورين تومسون المتحدثة باسم كوكاكولا "إن الشركة اتخذت منحى "سينمائيا" في الإعلان ووظفت الشخصيات في إشارة إلى أفلام قديمة".

Digital solutions by