Digital solutions by

كيري: إسرائيل أكثر أماناً اليوم بعد توقيع الاتفاق مع طهران

6 كانون الأول 2013 | 17:41

المصدر: (AFP)

 

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري في ختام مهمة سلام جديدة في الشرق الأوسط مخصصة للمسائل الأمنية الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الاقتداء بمانديلا، معتبراً أنهم أقرب ما يكونون إلى السلام "منذ سنوات".

وقال كيري للصحافيين الذين يرافقونه قبل مغادرة إسرائيل إلى واشنطن: "في مواجهة التحديات في الأشهر المقبلة، علينا الاقتداء بنلسون مانديلا، ليس بأقواله فقط بل بأفعاله أيضاً".

وأضاف بعد لقاءات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس: "أعتقد أننا أصبحنا أقرب إلى السلام والازدهار والأمن التي يستحقها كل سكان هذه المنطقة، ونحن أقرب ما يكون إلى ذلك منذ أعوام".

وأضاف: "أعتقد أنه من الواضح أن الرئيس عباس ورئيس الوزراء نتانياهو يبقيان مصممين أكثر من أي وقت مضى على مواصلة هذا الطريق (السلام) وسبر كل الإمكانيات، لأن الجانبين لديهما هدف واحد: دولتان لشعبين يعيشان جنباً إلى جنب بسلام ورخاء".
وتابع: "لا السلام ولا الرخاء ممكنان من دون أمن، والولايات المتحدة لن تدعم اتفاقاً حول الوضع النهائي إلا إذا قدم مزيداً من الأمن إلى الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأكد أن "التزام الولايات المتحدة أمن إسرائيل ثابت مثل الإسمنت المسلح". ورأى أن إسرائيل "أكثر أماناً اليوم" بعد توقيع الاتفاق مع طهران بشأن البرنامج النووي الإيراني.

 

Digital solutions by