Digital solutions by

السموم في الخضر والفاكهة تهدد المصريين... المبيدات مغشوشة

11 أيلول 2018 | 17:45

المصدر: "النهار

أعلنت وزارة الزراعة المصرية، في تقرير رسمي، أنها نجحت في ضبط 36 ألفا و743 عبوة مبيدات مغشوشة، خلال شهر واحد فقط في الفترة بين 20 تموز حتى 20 آب الماضى، وهو ما أثار ضجة ومخاوف كبيرة بين المصريين، بسبب انتشار ظاهرة المبيدات المغشوشة والتي يتم بيعها للمزارعين وتمثل خطراً بالغاً على صحة المصريين.

ورغم أن المبيدات الزراعية، تهدف إلى مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب الأشجار، أو لنضج الثمرة سريعاً قبل أوانها للبحث عن الربح السريع، إلا أن انتشار أنواع مغشوشة بات خطراً قاتلاً يهدد صحة المصريين وخصوصا في ظل تكرار وقائع ضبط كميات كبيرة منها.

الحكومة المصرية تسعى لتطبيق فكرة جديدة من أجل مواجهة ظاهرة المبيدات المغشوشة، من خلال إنشاء أول نظام لشركات المطبقين وتداول المبيدات فى مصر، وهي شركة بإدارة حكومية للإشراف على عمليات رش وتداول المبيدات خلال مراحل الزراعة ومكافحة الآفات حتى حصاد مختلف المحاصيل.

وطالبت لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة تشديد الرقابة على التجار والمصنّعين، وتعديل التشريعات لتشديد العقوبات على تجار المبيدات المغشوشة، وخصوصاً أنهم يتلاعبون بصحة المصريين، في ظل غياب القانون رادع، حيث إن القانون الحالي الذي يحكم هذه المسألة وهو القانون رقم 53 لسنة 1966 تتراوح العقوبات فيه من خمسة جنيهات إلى ثلاثين جنيهاً، كما طالب أعضاء مجلس النواب بأن تبدأ الرقابة على المبيدات من المنبع ويتم التعامل مع المصانع التي تغش المبيدات قبل وصولها إلى التجار.

المبيدات المغشوشة باتت سماً قاتلاً يتناوله المصريون في الخضراوات والفواكه، وخصوصاً أنها تسبب العديد من الأمراض الخطيرة على رأسها السرطان وأمراض الجهاز الهضمي.

Digital solutions by