Digital solutions by

عون: لا يجوز لأي فئة أو طائفة احتكار التمثيل

10 أيلول 2018 | 15:37

وصول عون إلى مطار ستراسبورغ (موقع الرئاسة تويتر).

وصل رئيس الجمهورية #ميشال_عون إلى مطار ستراسبورغ الدولي-اينتزهايم، لإلقاء كلمة في جلسة خاصة لإفتتاح الدورة العادية للبرلمان للعام 2018-2019، يوم غد الثلثاء.

وأكّد خلال دردشة مع الإعلاميين على متن الطائرة التي أقلته من بيروت أنّ زيارته للبرلمان الأوروبي تأتي تلبية لدعوة وجهت إليه، مشيراً إلى أنّ الكلمة التي سيلقيها أمام البرلمان ستتناول العلاقات اللّبنانية الأوروبية، وسيشكل ملف النازحين السوريين الأولية في زيارته، كما أنّ مسألة قطع التمويل الأميركي عن "الأونروا" سيتم التطرق إليها، قائلاً: "هذه القضية قد تشكل بداية توطين، وهذا ما يرفضه الدستور اللّبناني بشكل قاطع ويجمع اللّبنانيون على رفضه".

ونفى وجود جهة تعرقل تشكيل الحكومة، قائلاً: "عندما تصبح الصيغة متوازنة يتم تشكيل الحكومة وفق المعايير والمبادىء التي اطلقتها في خطابي يوم الأول من آب الماضي والتي تلقى تجاوباً من كل الأطراف"، مضيفاً أنّه "لا يجوز لأي فئة أو طائفة احتكار التمثيل او تهميش فئة لمصلحة أخرى أو إقصاء أحد".

ورداً على سؤال، اعتبر أنّه "يتم حالياً التلهي بمسألة الصلاحيات لصرف الانظار عن المسألة الأساسية، وهي تشكيل الحكومة، في حين أن الدستور ينص على الشراكة بين الرئاستين الأولى والثالثة في التأليف. فليفسروا لنا معنى هذا، إذ لا مجال للاجتهاد بوجود النص الدستوري".


Digital solutions by