Digital solutions by

الرئيس دكتور، وسيول وأمطار في الويك أند... طبخة مأزومة، و"الزلغوطة" ستكون مكلفة

9 أيلول 2018 | 20:16

المصدر: "النهار"

ضباب يلف واد عند سفوح جبال ألغاآور البافارية قرب قرية كيرشتال جنوب ألمانيا (أ ف ب).

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

سفرات رئاسية تبعد الاختراق الحكومي باستثناء إشارة عابرة وسريعة ومقتضبة الى ملف تشكيل الحكومة وردت في كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي صار حائزا ايضا لقب دكتور بعدما منحته جامعة سيدة اللويزة شهادة دكتوراه فخرية احتفاء بذكرى تأسيسها غابت كل التحركات والمواقف السياسية البارزة والمتصلة بمأزق تأليف الحكومة بما يستبعد معه اي تطور ايجابي جديد في وقت قريب. 


عون تقلدَ دكتوراه فخرية من جامعة سيدة اللويزة: مرحلة جديدة بعد الحكومة أكد رئيس الجمهورية ميشال عون ايمانه "بأن التغييرات الجذرية في المجتمعات لا تحصل إلا بهمة الشباب، وخصوصا الطلاب منهم"، معتبرا "ان الضرورة ملحة لإعداد الأجيال الطالعة، وإغناء ثقافتها السياسية، وقدرتها على الحوار والمناقشة والمقارعة بالحجة والمنطق، وتطوير الحس النقدي لديها"، ومشددا على ان حرية التعبير "إذا جافت الحقيقة لا تعود حرية بل تصبح افتراء واعتداء معنويا، فالشتيمة وبذاءة الكلام لا يندرجان في إطار حرية التعبير، وكذلك تشويه السمعة".

منذ قيام الجمهورية اللبنانية: هل سبق لمجلس النواب أن حجب الثقة عن الحكومة؟ اقتراح الرئيس المكلّف سعد الحريري الاحتكام لمجلس النواب في التشكيلة الحكومية ليقرر ما اذا كانت تلك التشكيلة "لا تحترم الانتخابات النيابية، فإن المجلس يحجب عنها ثقته. وأما إذا نالت الثقة فلا يمكن أن تكون مناقضة لنتائج هذه الانتخابات"، يعيد تسليط الضوء على البحث في ما اذا كان البرلمان سبق وان حجب الثقة عن حكومة في لبنان سواء عندما تمثل امامه لنيل الثقة بناءاً على بيانها الوزاري او عمد الى طرح الثقة بها خلال جلسة مناقشة عامة.

قضية مطار بيروت تتفاعل... "سيتا" ترد والمديرية العامة للطيران تتحفظ ردت المديرية العامة للطيران المدني على كتاب وردها من شركة "سيتا" حول الأعطال التي حصلت أمس في مطار رفيق الحريري الدولي... ومطالبة رسمية وشعبية عكارية بتشغيل مطار القليعات "فوراً"

أمطار غزيرة وسيول في الضنية وعكار... إعاقة حركة المرور وأمطار غزيرة وضباب في إهدن

الضباب يلفّ سماء الشمال وأمطارٌ محتملة... كيف سيكون الطقس؟ منذ الصباح الباكر، يلف ضباب أيلول المناطق الجبلية الشمالية، وسط انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتوقع هطول امطار نتيجة الغيوم السوداء التي تتراكض في السماء.

الراعي في قداس سيدة إيليج: لإبعاد المصالح السياسية من الإدارة وضبط الإهدار ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قداسا احتفاليا في كنسية سيدة ايليج سلطانة الشهداء ميفوق - القطارة قضاء جبيل، بدعوة من رابطة سيدة ايليج، بعنوان "اضطهاد ام جوع ام موت" تكريما لشهداء كل الكنائس المشرقية التي عانت الاضطهاد والمجازر والقتل منذ بداية القرن الماضي حتى اليوم، ولشهداء المقاومة اللبنانية... وشدد على ان "المطلوب خفض الانفاق، وتخفيف العبء عن الخزينة وضبط الإهدار بالتعاون مع القطاع الخاص، وزيادة الواردات، وإبعاد المصالح السياسية عن الإدارة توظيفا وأداء...". 

العالم العربي

إدلب: الغارات الروسية والسورية تتجدّد بعد توقفٍ لساعات تجدّدت قبل ظهر اليوم، الغارات على محافظة إدلب في شمال غرب سوريا وجيوب محاذية لها تحت سيطرة فصائل جهادية ومعارضة، بعد توقفها لساعات، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

الهدوء يعود إلى البصرة "بعد أسبوع نار وغضب": "تعليق التّظاهرات لا يعني انتهاء الحراك" خرج سكّان البصرة اليوم إلى شوارع عاد إليها الهدوء للمرة الأولى بعد أسبوع من تظاهرات دامية في المدينة الجنوبية الغنية بالنفط - غداة خلط أوراق التحالفات السياسية في بغداد- لكن ذلك لا يعني تراجعهم عن مطالبهم.

دوليات 

محادثات بانكوك للمناخ... إحدى آخر "معارك البقاء" لجزر الهادئ؟ "هذه ليست جلسة إضافيّة. هذه جلسة طارئة"." لم يكن أمام رئيس المؤتمر السنوي الثالث والعشرين لاتفاقيّة الأمم المتّحدة الإطارية بشأن التغيّر المناخيّ فرانك باينيماراما الكثير من الخيارات لوصف الاستعدادات الجارية للمؤتمر المناخيّ المقبل في بولونيا. كان باينيماراما يتحدّث خلال افتتاح قمّة بانكوك الثلثاء الماضي والتي من المتوقّع أن تختتم أعمالها غداً الأحد من دون تعليق آمال كبيرة عليها.

كوريا الشمالية في الذكرى الـ70 لتأسيسها: الصواريخ العابرة للقارات خارج العرض نظمت كوريا الشمالية اليوم، عرضا عسكريا بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسها، لكنها امتنعت عن عرض صواريخ بالستية عابرة للقارات فُرضت عليها عقوبات دولية بسبب برامج تطويرها.

هل يَسقط النظام في إيران أم يُضحّى بروحاني؟ التظاهرات الشعبية الحاشدة التي شهدتها العاصمة طهران ومدن عدة في الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد الأثر السلبي السريع لسحب ترامب أميركا من الاتفاق النووي الموقّع معها، ولإعادته العقوبات عليها بعدما رفعها سلفه أوباما جرّاء هذا الاتفاق، ولقراره فرض عقوبات جديدة عليها أكثر قسوة وشدّة وسلبية من سابقاتها لكونها ستطال في معظمها القطاع النفطي والغازي فيها...  

فرصة تقارب بين واشنطن وأنقرة؟ خلال الشهرين الماضيين، تدهورت العلاقات الأميركيّة التركيّة حتى بدا أنّ إصلاحها بعيد عن المتناول. قبل رفض تركيا إطلاق سراح القسّ الأميركي أندرو برانسون، كانت الروابط بين عضوي حلف شمال الأطلسي تشهد توتّراً بارزاً لكنّهما أبقيا خطوط التواصل مفتوحة فتمكّنا من وضع خريطة طريق لحلّ مسألة منبج. واستمرّ الحوار بين البلدين بعد الانتخابات الرئاسيّة والتشريعيّة فالتقى الرئيسان الأميركيّ دونالد ترامب والتركي رجب طيب إردوغان على هامش قمّة الناتو في بروكسيل شهر تمّوز الماضي.

علوم وتكنولوجيا 

كلّ ما يمكن أن تكشف عنه "أبل" في حدثها الأسبوع المقبل تقترب شركة أبل من أكبر حدث لها هذا العام، اذ ستعلن الشركة العملاقة عن هواتفها الآيفون الجديدة بالإضافة إلى مجموعة من الأحهزة الأخرى.

لايف ستايل

هل نقول وداعاً للبدانة مع هذا الدواء؟ لا أقل من "زلغوطة" من أفواه كل من يعاني بدانة فائضة: أخيراً حل الـ"لوركاسرين" Lorcaserin الأحجية، وبرهن أنه يستطيع تخفيف الشهية إلى أقصى حد، من دون التسبب بمشاكل في القلب والجهاز الدوري. وإذا كان الأمر الأخير هو المأخذ الدائم على أدوية علاج البدانة الفائضة (خصوصاً تلك التي تعمل على الجهاز العصبي)، فإن هنالك مأخذاً يصعب تجاهله بشأن الـ"لوركاسرين"، هو ثقل وزنه على الجيوب..إذ يؤخذ مرتين يومياً، ما يعني أن العلبة التي تتضمن 60 حبة تدوم شهراً، وهي تكلف قرابة الـ300 دولار!

اللازانيا المشوية مع المازوريلا والشيدر... "بتاكل أصابيعك وراها" إنها طريقة جديدة لتحضير طبق سهل يمكن اصطحابه الى العمل. تعتبر الجبنة عنصراً أساسياً في تحضير طبق مماثل إضافةً الى صلصلة المارينارا. إليكم أبرز الخطوات التي لا بد من اتباعها للحصول على نتيجة جيدة.

قضية 

#ما_تخبّي_احكي- استراتيجية وطنية للصحة النفسية... أي تقييم؟

لطالما شكّل لبنان أرضاً خصبة لحرب أهلية وحروب خارجية واحتلالات وأعمال عنف متكررة، تركت آثاراً نفسية على المواطنين، وجعلتهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاضطراب النفسي، ناهيك عن الأزمات السياسية المتتالية التي تهدد استقرار البلاد، والأزمات الاقتصادية المتفاقمة وما ينتج عنها من ضغوط حياتية وآفات اجتماعية تعزز حالات التوتر وتمسّ بالاستقرار النفسي عند اللبنانيين. وعلى الرغم من ذلك، كان العلاج النفسي في لبنان ترفاً، نظراً لارتفاع تكلفة خدمات الصحة النفسية، واقتصارها على القطاع الخاص والمدن الكبرى فقطً.

في ظل هذا الواقع غير العادل، ولأن الصحة النفسية حق من حقوق الإنسان، عملت وزارة الصحة على تطوير استراتيجية تتعلق بالصحة النفسية 2014 – 2022 بهدف ضمان "وصول الجميع إلى الرعاية الصحية النفسية ذات الجودة العالية، مع الحرص على العمل لتجاوز الوصمة الاجتماعية التي ترافق #المرض_النفسي في مجتمع شرقي كلبنان". ومع دخول الاستراتيجية التي أطلقت في العام 2014 عامها الرابع، وفي مناسبة اليوم العالمي للتوعية من الانتحار، كان لا بد من تقييم هذا النوع من الاصلاح وعرض الخطوات المحققة وتلك التي يُنتَظَر تحقيقها ومدى تأثيرها على المستفيدين.

Digital solutions by