Digital solutions by

خبر كاذب منسوب زوراً إلى "النّهار"... احذروا تشاركه

5 أيلول 2018 | 16:50

المصدر: "النهار"

احدى الزميلات في موقع "النهار"، خلال العمل ("النهار").

خبر كاذب باسم جريدة "#النهار". والأمر لم يتطلب سوى حذف نقطة عن حرف، واضافتها الى حرف آخر لتشويه المعنى، وتمرير مواقف سياسية للتسلية على وسائل التواصل الاجتماعي. #بري بدلاً من #بزي، وبزي بدلاً من بري... الخبر الكاذب انتشر على احدى الصفحات في "#الفايبسوك" مغلوطاً عن قصد، باسم "النهار".

الوقائع: أرسلت "النهار" خبراً عاجلاً الى مستخدمي تطبيقها، الساعة 14,07 بعد ظهر اليوم. وجاء في حرفيته: "بزي نقلاً عن الرئيس بري: لبنان في العناية الفائقة وهو لا يشبه لا تركيا ولا ايران والوضع الاقتصادي خطير جداً".

خبر عاجل كبقية الأخبار التي سبق ان ارسلتها خلال النهار، لو لم يلاحظ الصحافي المسؤول عن فترة بعد الظهر في قسم المحليات في موقع "النهار" ان ثمة تداولاً، على احدى الصفحات في "الفايسبوك"، لصورة للخبر العاجل نفسه، مع لوغو "النهار"، مقتطعة من التطبيق الخاص بالجريدة. والملاحظ ان الخبر خضع لتحوير مقصود، بواسطة "الفوتوشوب"، عبر حذف نقطة فوق اسم بزي، واضافتها الى اسم بري. فتشوّه المعنى كليا، واصبح بالتالي الخبر كالآتي: "بري نقلا عن الرئيس بزي: لبنان في العناية الفائقة...".



"النهار" تنشر صورة للخبر العاجل الصحيح، كما ارسلته، نقلاً عن تطبيقها، تأكيداً لحصول عملية التحوير والتزوير. وتحذر من مغبة التشارك في صورة الخبر الكاذب المحوّر.




Digital solutions by