Digital solutions by

صباح السبت: التشكيلة الجديدة وتماسيح الليطاني المتوحشة... أميركا توقف تمويل "الأونروا"

1 أيلول 2018 | 09:34

طالبتان في يومهما الدراسي الأول بأحد مدارس "الأونروا" في قطاع غزة- (أ ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت الأول من أيلول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "التشكيلة الجديدة... هل ترى النور؟".

لم يكن الحذر الذي طبع موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري في خطابه عصر أمس في بعلبك من تطورات عملية تأليف الحكومة، سوى انعكاس لمعادلة تتقاسم معها الاحتمالات الايجابية والسلبية المسار الذي أفضت اليه موجة الجهود الكثيفة التي يبذلها منذ أيام الرئيس المكلف سعد الحريري لإحداث اختراق جوهري من شأنه تقريب موعد الولادة الحكومية. واذا كان بري اختصر حالة انتظار الساعات والأيام المقبلة بقوله انه "متشائل" للتدليل على "المناصفة" بين المعطيات الايجابية والسلبية في عملية تأليف الحكومة فان المعطيات المتوافرة عن قريبين من الرئيس الحريري تشير الى ان الرئيس المكلف ليس قلقاً على مهمته وانه ماض في الحفر لتذليل تعقيدات التأليف.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "الانهيار والهندسات المالية لمصرف لبنان". ليس ضرورياً ان تنهار العملة اللبنانية، وعسى ان لا يتم ذلك اطلاقاً، حتى نقول إننا في ازمة اقتصادية، او في ما يمكن تسميته فعلاً انهياراً اقتصادياً. فكل المؤشرات تدل الى الازمة الفعلية التي دخلنا في نفقها ولم تعد تنفع كثيراً التحذيرات منها، بعدما اشار رئيس قسم الأبحاث في "بنك عوده" مروان بركات الى "تدهور سبعة مؤشرات اقتصادية من أصل11 في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بينها الجمود في القطاع العقاري حيث تراجعت تراخيص البناء بنسبة 20,1 في المئة". 

كتبت سابين عويس "كلفة التعطيل الحكومي على الاقتصاد". حسنا فعل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل بالخروج عن الملف الحكومي والتذكير بالمخاطر المترتبة عن مأزق تأخر التأليف، عندما أعلن اول من أمس ان البقاء في وضع المراوحة الحالية "سيجعل البلد أمام مؤشرات خطيرة على مستوى النمو والعجز ونسبة الدين، مقارنة مع الالتزامات الكبيرة لجهة إطلاق المشاريع التي وعد بها على المستوى الدولي، ان في مؤتمر سيدر أو الالتزامات التي حضرتها الحكومة مع هيئات دولية أخرى داعمة للبنان".

أما روزانا بومنصف، فكتبت مقالاً بعنوان "مخاوف من التسليم بالثلث المعطل أيضاً". من حق الفريق الذي يعتقد انه بفرضه الشروط المرتفعة من اجل تأليف الحكومة سيحقق ما يريد بالاستناد الى جملة اعتبارات قد يكون اهمها وفقا لمصادر سياسية ان هذا الاسلوب نجح في الماضي القريب ان في ايصال العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية بعد عامين ونصف من تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية او في التوصل الى قانون انتخاب يعتبره الحكم جوهرة الانجازات التي تحققت حتى الان على رغم الانقسامات التي تسبب بها وعلى رغم ان اقل من نصف اللبنانيين شاركوا في عملية الانتخاب. 

بعنوان "تماسيح الليطاني المتوحشة!"، كتب راجح الخوري: فجأة كثير من دموع التماسيح تنهمر في الليطاني والسدّ، لكن الفضيحة أو بالأحرى الجريمة التي أعدمت النهر والسد والسهل، ليست حديثة ولا مفاجئة فمنذ عشرين عاماً والصراخ قائم والتحذير متواصل، لكن الدولة وبلدياتها وأزلامها المحميين في المصانع والمستشفيات، والمواطنين الذين يحفرون الآبار لحماماتهم وبيوت الخلاء على ضفاف الليطاني، يسيرون على قاعدة "كبّ في النهر" والنهر يتيم ولطيم، لكن كيله طفح بكم جميعاً، وها هو يعيد اليكم خيراتكم أمراضاً وسرطانات.

أحمد عياش كتب الصدر حيّاً ما بقيت "اليونيفيل". منذ 40 عاما لم يعد الامام موسى الصدر من ليبيا التي وصل اليها في آب 1978 مع رفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدرالدين. في ذلك التاريخ كان حاكم الجماهيرية، كما كان يُطلق عليها، العقيد معمر القذافي الذي لقي حتفه في 20 تشرين الاول عام 2011 على يد شبان من جماهيريته في مستهل شهور "الربيع العربي". 

وكتبت اليوم موناليزا فريحة "مقاربة للتطبيع مع سوريا لا تضعف الحريري ولا تقوّي خصومه ولا تعيد الوصاية". تكاد العلاقة بين لبنان وسوريا تعتبر نموذجاً لجدلية لعنة الجغرافيا التي تصيب بلدين متجاورين. وأضفت الحرب الاهلية وبعدها اتفاق الطائف على هذه العلاقة الكثير من الشكوك، إلا أن اغتيال الرئيس رفيق الحريري شكل ضربة قوية أحدثت قطيعة بين الجانبين على أكثر من مستوى، على رغم سفير ناشط هنا وآخر معين هناك. ولكن بعد 13 سنة من الفراق، ترتفع أصوات مطالبة باللقاء مجدداً، تقابلها جبهة رافضة.

وكتب سميح صعب: "ماذا بعد تصفية فلسطين؟". يرى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان "التطبيع" مع الدول العربية يساعد على احلال السلام مع الفلسطينيين، وأن دولاً عربية باتت ترى في اسرائيل "حليفاً" في المواجهة مع ايران. وعلى رغم ان كلام نتنياهو ليس جديداً، فإن اللافت فيه هو تزامنه مع تصاعد الحملة الاميركية على الفلسطينيين وآخرها خفض المساعدات للسلطة الفلسطينية بواقع 200 مليون دولار، بسبب رفض الاخيرة القبول بـ"صفقة القرن" الاميركية. والاخطر من خفض المساعدات هو اتهام ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بلسان مندوبتها لدى الامم المتحدة، الفلسطينيين بالمبالغة في تعداد اللاجئين في دول الشتات، في خطوة تمهد لشطب "حق العودة" وفق قرار الامم المتحدة 194. 

هل تشمل عقوبات الكونغرس مسيحيّين وسُنّة... إلى الشيعة؟، كتب سركيس نعوم: حقّقت السياسة السعوديّة الجديدة في لبنان بعض النتائج المأمولة منذ بدء تطبيقها يقول المُتابع اللبناني الجيّد والعريق نفسه للعلاقة بين بيروت والرياض. فعلى الصعيد السياسي وصلت العلاقة بين الدولتين الشقيقتين إلى برودة ظاهرة كاملة وربّما إلى سخونة كامنة مرتفعة يوم قدّم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالة حكومته من العاصمة السعوديّة، في أثناء احتجاز قسري له أكّده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريح علني بعد نجاحه في إقناع وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان باطلاقه.

فيما كتب هشام ملحم "قبل الانتخابات النصفية مطلع تشرين الثاني هاجس المساءلة يؤرق ترامب". مع اقتراب الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة مطلع تشرين الثاني المقبل، تظهر استطلاعات الرأي وغيرها من المؤشرات ان سيطرة الحزب الديموقراطي على مجلس النواب احتمال قائم.

أما مقال جهاد الزين، فجاء بعنوان "الرجل الذي ارتكب الصورة". كرّمت دولةُ فييتنام أسيرَها وعدوَّها السابق السناتور الأميركي جون ماكّين. كان هذا هو الحدث المختلف في كل مسار تكريم هذا الرجل الذي قاتل في فييتنام وأُسِر سنوات في سجون الفييتكونغ، ومات وهو يُنظر إليه في بلاده كبطل حرب. وسيُنظَّم له اليوم وداعٌ رسمي في العاصمة واشنطن مع استبعاد شخصين لا ترغب عائلته أن يكونا حاضِرَيْن في التكريم هما: الرئيس دونالد ترامب ورفيقة ماكّين كمرشحة نائب رئيس في انتخابات عام 2008 سارة بالين.

"العجائب والإيمان"، بقلم المطران كيرلّس سليم بسترس. تمثّل العجائب حيّزا كبيرًا في حياة السيّد المسيح ورسالته. وهي ترافق باستمرار تعليمه، بحسب قول القديس لوقا إنّه كتب إنجيله "في كلّ ما عمل يسوع وعلّم" (أعمال 1:1). وعجائب يسوع متنوّعة، فتتعلّق إمّا بأشخاص كشفاء المرضى وإقامة الموتى وطرد الشياطين، وإمّا بأحداث على الطبيعة كتهدئة العاصفة والمشي على الماء.

في مستجدات الأخبار المحلية،

- قتلى وجرحى في حادث مروع على اتوستراد الأسد. سقط ثلاثة قتلى و7 جرحى نتيجة حادث تصادم بين 6 مركبات على اوتوستراد الاسد باتجاه المدينة الرياضية و حركة المرور خانقة في المحلة وفق ما ذكر حساب غرفة "التحكم المروري" على "تويتر".

في المستجدات العربية والدولية،

- أميركا توقف تمويل "الأونروا" ومسؤول فلسطيني: اعتداء سافر. قطعت الولايات المتحدة تمويل وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى الأونروا ، قائلة إن نموذج عملها وممارساتها المالية "عملية معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه".

- اغتيال زعيم الانفصاليّين الأوكرانيّين في دونيتسك... موسكو تتّهم كييف. قُتِل الزعيم الرئيسي الانفصالي الموالي لروسيا في شرق أوكرانيا ألكسندر زاخارشينكو في انفجار اليوم في احد مقاهي وسط دونيتسك، أحد معاقل المتمردين، على ما ذكرت وكالة الأنباء التابعة للانفصاليين الاوكرانيين.

وكتبت فاطمة عبد الله كارول سماحة في ليل صيدا: تأكيد الاتقان (صور وفيديو). السفر أيضاً خروج الرأس عن العادة وتشابُه الأيام. نوضّب حقائب في داخلها آلامنا وضجرنا ونسافر لنمتلئ بقدرة على تحمُّل الانتظار. كان البحر هادئاً، يواجه بمزاجيته رطوبة الليلة ما قبل الأخيرة من آب. كاد خفقان قلب كارول سماحة أن يُسمع، وأنفاسها اللاهثة أن تملأ المكان. تستضيفها مهرجانات صيدا الدولية، لتُفرح الناس والأضواء والأمواج.

وفي أخبار الفن أيضاً:

- كيف يتذكّر العالم "أميرة الشّعب" ديانا في ذكرى رحيلها؟ كتبت جوي جريس: عرفت الأميرة ديانا بكونها "أميرة الشعب"، فكانت متفانية ومحبة للناس، وظهر ذلك في كلّ ما فعلته، خاصةً عندما كان يتعلق الأمر بالأعمال الإنسانية. إن شغف ديانا بالعلاقات الإنسانية جعلها أقرب إلى المحتاجين، وكسر بطرقٍ عدّة الحاجز بين العائلة المالكة والشعب.

- الموت يُفجع نادين نجيم: "الله يرحمك" (صورة). "الله يرحمك يا بيي وتكون روحك بالجنة بالسما حد امنا العذرا ويسوع بحبك كتير ريحك من الوجع والعذاب اسمك رح ضلني حاملته بفخر وعز رح تكون ملاكي من السما ورح ضَل احكيك وخبرك كل مشاكلي كنت الوحيد يلي بتفهمني وبتحس فيي بلا ما احكي... رح نرجع نلتقى ما تتركني انا بحبك اسمك كان بركي عليي". بهذه الكلمات المؤثّرة، نعت الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم والدها الراحل عبر "انستغرام" وأرفقتها بصورة له.

في اليوم الثالث من مهرجان البندقية: أناقة بالأبيض والأسود. تميز اليوم الثالث من مهرجان البندقية السينمائي بإطلالات ساحرة فساد الريش على الفساتين والأقراط الماسية chandelier earrings مع صنادل ذهبية او لامعة وطغى لوني السود والبيض معاً على الفساتين باستثناء بعض الاستثناعات منها لشقيقة كايت موس لوتي موس التي تميزت بفستان زهري فبدت كدمى الباربي.

في الطبخ، كرات الجزرية مع جوز الهند... 7 مكونات فقط لأطيب الحلويات. نقدم اليكم طريقة مبتكرة لتحضير الجزرية. الكرات هو الشكل المثالي الذي يمكن اعتماده في الوصفة الحالية مع برش جوز الهند. النتيجة حتماً ستكون بحسب ذوقك.











Digital solutions by