Digital solutions by

ما هي أسوأ عملة للعام 2018؟

31 آب 2018 | 19:38

المصدر: "بلومبرغ"

عملات.

أصدرت وكالة "بلومبرغ" العالمية تقريراً عن أسوأ العملات في الأسواق الناشئة للعام 2018، تصدرتها البيزو الأرجنتينية التي انخفضت بنسبة 51.7 في المئة مقابل الدولار الأميركي منذ بداية العام.

وتلتها الليرة التركية إذ احتلت المركز الثاني بنسبة تراجع وصلت الى 43.6 في المئة مقابل الدولار، وفي المرتبة الثالثة ظهر الريال البرازيلي الذي هبط بنسبة 20.3 في المئة.

من جهته، أوضح صاحب احدى الشركات التي تستورد معدات جراحية وتبيعها للعملاء المحليين في بوينس آيرس أنّه "لا يوجد مرجع واضح لانخفاض البيزو".

وفي التفاصيل، فقدت العملة الارجنتينية نصف قيمتها هذا العام، ونحو 20 في المئة هذا الأسبوع فقط. ويشكل هذا الهبوط خطراً على اقتصاد البلاد ما قد يؤدي إلى مشاكل في الشركات وإرهاق الأوضاع المعيشية للعائلات.

ويحاول أصحاب القرار تحت ولاية الرئيس  ماوريسيو ماكري بالحد من تداعيات هذه الأزمة، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 60 في المئة الخميس، وهو أعلى سعر في العالم. وقبل ذلك بيوم، صدم ماكري المستثمرين بمناشدة للحصول على دفعات أسرع من صندوق النقد الدولي، الذي قال إنه يدرس الطلب.

وكانت اتفاقية القرض في الأرجنتين التي بلغت 50 مليار دولار في حزيران هي الأكبر في تاريخ صندوق النقد الدولي. وكانت البلاد أيضاً ضمن برنامج صندوق النقد الدولي عندما عانت من عجز عام 2001.

اقرأ أيضاً: تعرفوا الى هذه "العملة اللبنانية" الجديدة

Digital solutions by