Digital solutions by

البهار الأسود: 6 فوائد لم يخبرك بها أحد

31 آب 2018 | 10:16

المصدر: النهار

فوائد لا تُحصى للبهار الأسود.

ليس عبثاً أن البهار الأسود جزء أساسي من الأطعمة التي يشار إليها عالمياً باسم "طعام البحر المتوسط" التي يعتبر اللمطبخ اللبناني نموذجاً عنها. ليس مصادفة أن تلك المادة المصنفة ضمن التوابل، منتشرة عالمياً أيضاً. إذ يشتهر البهار الأسود بأنه من المُكوّنات ذات القيمة الغذائيّة العالية، ومصدر ثري للمعادن، ومفيد لصحة الجسم كله. 

وهناك 6 فوائد للبهار الأسود لا تقل أهمية عن الميزات المعروفة ذلك المُكوّن الذي يلسع اللسان ويحرك الحلق، وفق موقع شبكي مختص بالمعلومات عن الصحة، هي:

1- ضمن وصفات الطب الهندي (الـ"آورفيدا")، يستعمل البهار الأسود مع مواد اخرى، لعلاج المغص وفقر الدم ("آنيميا") واضطراب دقات القلب ومرض السكري.

2- يملك البهار الأسود القدرة على قتل البكتيريا، ما يعني أنه يساهم في تعقيم الطعام وحمايته من الفساد. ويمكن استعماله مع الملح لحفظ اللحوم.

3- يساهم البهار الأسود في تخفيف الالتهابات كتلك التي تحصل في الروماتيزم. ويساعد في تخفيف الأوجاع كالصداع وأوجاع المفاصل.

4- يعتبر البهار الأسود مصدراً غنيّاً للمعادن والفيتامينات. على رغم طعمه اللاسع، هو سخي بفيتامينات "أ" و"سي" و"كيه"، إضافة إلى احتوائه الحديد والكالسيوم والمغناسيوم والفسفور والزنك.

5- البهار الأسود مكتظ بالمواد المقاومة للأكسدة "آنتي أوكسيدانتس" Anti Oxidants، وهي مواد فائقة الأهمية وتؤدي دوراً في مجموعة من الأمراض المزمنة، بما فيها أمراض القلب والجهاز العصبي، إضافة إلى بعض أنواع السرطان.

6- تساعد مادة الـ"بيبرين" التي تعطي البهار مذاقه اللاسع، على امتصاص مكوّنات اخرى في الطعام، بما في ذلك الكركم/ الزعفران الهندي، وهي مادة مفيدة صحياً، بل يعتقد أنها تساعد في مقاومة أمراض كـ"آلزهايمر" والصدفية وغيرها.


Digital solutions by