Digital solutions by

التاكسي الطائر أصبح حقيقة!

29 آب 2018 | 17:43

المصدر: "وكالات - النهار"

تاكسي "فاهانا" الطائر.

بعد أن كُشف خلال شهر كانون الثاني الماضي عن أول تاكسي طائر شرق ولاية اوريغون الأميركية، باتت الأعمال مستمرة كي يتم التحليق بها بشكل سريع، إلى أن حلّقت منذ أيام لمدة 59 ثانية.
وحمل التاكسي الطائر اسم "Vahana"، وهو عبارة عن مركبة طائرة تعمل على الكهرباء وتحلّق عمودياً، ويبلغ ارتفاعها خمسة أمتار وزُودت بمحرك كهربائي، ويقودها عنصر بشري. وهناك مشروعات أخرى لكي تحلق آلياً بتكلفة أقل وأمان أعلى.

وتجدر الاشارة إلى ان "أوبر" كشفت عن فيديو ترويجي يصور سيارة أجرتها الطائرة من خلال مشروع "أوبر إليفيت". وفي التفاصيل، ظهر من الفيديو سيدة تستخدم هاتفها الجوّال لفتح تطبيق "أوبر" ثم الضغط على أيقونة "أوبر إير" واختيار الوجهة المرغوبة ثم بلوغها بمركبة طائرة. وتعد هذه الخدمة استثنائية لأنها تتطلب وقتا قصيراً وتخفف من زحمة السير على الطرقات. وأعربت الشركة عن نيتها إطلاق هذه المركبة خلال السنوات الخمس المقبلة. كما أنّ شركات أخرى تعمل على تطوير مركباتها لتُصبح طائرة وذاتية القيادة.

من جهتها، عملت الشركة التي ابتكرت "فاهانا" على تطوير المركبات الطائرة عبر زيادة المعززات من أجل تقليل الضوضاء وزيادة معايير الأمان، أما عن المشاكل في الجو فمن المتوقع تحديد قواعد وخطوط سير وتقييد سرعات المركبات الطائرة، فضلاً عن تحديد نطاق لتحليقها وعدم طيرانها قرب منشآت حساسة أو بشكل يخرق الخصوصية. 

اقرأ أيضاً: دبي تحلّق بـ"التاكسي الطائر" نحو المستقبل

Digital solutions by