Digital solutions by

ظهور مرض "اليرقان" في عين الذهب... ما علاقة المياه بهذه الإصابات؟

27 آب 2018 | 15:32

المصدر: "النهار"

تسجيل عشرات الحالات بسبب مرض اليرقان.

استيقظت بلدة عين الذهب منذ يومين على "مرض اليرقان" الذي استدعى دخول 10 أشخاص الى المستشفى لتلقي العلاج. هذه ليست المرة الاولى التي تواجه فيها هذه البلدة مشكلة صحية، "اذ سجلت في إحدى السنوات الماضية كارثة صحية أدت الى وفاة 3 اشخاص بعد تسممهم نتيجة المياه الملوثة" وفق ما ذكر رئيس البلدية عين الذهب أحمد مرعي في حديثه لـ"النهار".  

برأي مرعي "ان سبب انتشار المرض يعود الى المياه الملوثة في البلدة، نحن في انتظار صدور تقرير الأطباء وعليه يُبنى على الشيء مقتضاه، لكن اغلب الظن أن سبب يكمن في المياه الملوثة التي تسببت في الماضي الى وفاة 3 اشخاص بعد تسممهم".

كارثة صحية سابقة

تشهد عين الذهب حتى الساعة إصابات جديدة بسبب "اليرقان"، ويؤكد مرعي انه "في انتظار تحرك وزارة الصحة والكشف عن سبب هذا المرض ومتابعة الملف. والقاسم المشترك بين كل هذه الحالات هو الاصفرار والتقيؤ والغثيان ما يستدعي دخول الأشخاص الى المسشتفى".

هذا ما أوضحه رئيس البلدية وهذا ما يشدد عليه والد المريضة صفاء التي ما زالت في المستشفى لتلقي العلاج. ويروي الوالد نور الحلو لـ"النهار" ان "البلدة بأكلمها سجلت عشرات الإصابات وما زالت حتى اليوم، لسنا متأكدين من السبب لكننا نشك من ان مصدر ذلك هو المياه الملوثة". ويضيف "أُدخلت صفاء الى المستشفى منذ الأمس بعد تقيؤ مستمر واصفرار حاد. خضعت اليوم الى فحوص جديدة لتشخيص حالتها في إنتظار اصدار التقرير النهائي".

ما اليرقان؟

في المقابل تتابع وزارة الصحة الموضوع في انتظار صدور تقرير رسمي عنها. لكن ما اليرقان؟ وما أسبابه وأعراضه؟

اليرقان عارض وليس مرضاً، وهو ناتج من تكّون كمية زائدة من صبغة نتيجةَ تراكم مادة البيليروبين في الجسم وعدم قدرة الكبد على التخلّص منها إلى خارج الجِسم.

 هنالك ثلاثة أنواع رئيسية من الاضطرابات في عملية الأيض السليمة للبيليروبين، والتي تسبب ظهور اليرقان:

* النوع الأول هو اليرقان الناجم عن ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم. الأسباب الرئيسية لليرقان في هذه الحالات تشمل: انحلال الدم، خللاً في امتصاص الصباغ في الكبد، أمراضاً وراثية...

* النوع الثاني: ناجم عن إصابة خلايا الكبد والأكثر شيوعاً يكون نتيجة التهاب حاد في الكبد بسبب تلوث فيروسي اي فيروس التهاب الكبد A,B وC

* النوع الثالث: اليرقان الانسدادي، وهو اليرقان الناتج من خلل في إفراز صبغة البيليروبين من الكبد عبر قنوات المرارة.

أعراض وعلامات: 

* اصفرار الجلد وبياض العين

* اسهال

* تقيؤ

* لون بول داكن

* صداع

* ألم في البطن

* تورم في الساقين وتورم وانتفاخ في البطن بسبب تراكم السوائل

* حمى

* فقدان الوزن

تعتمد طرق عِلاج اليرقان على المسبِّب، ولكن من المهم استشارة الطبيب فوراً ومعرفة السبب المسؤول عن الإصابة باليرقان.  


Digital solutions by