Digital solutions by

إليكم هذه النصائح لتحقيق مشاركات عالية على وسائل التواصل الاجتماعي

30 آب 2018 | 19:15

المصدر: "فوربس"

عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تكون انتقائياً للغاية في الطريقة التي تتعامل بها مع المحتوى عبر هذه القنوات.

 وسواء كان ذلك على صفحتك الخاصة على #فايسبوك او حتى قصصك الخاصة على #إنستاغرام. فلكل شبكة مكانتها الخاصة وطريقة عملها. فعلى سبيل المثال، سيتوقع جمهورك على فايسبوك المزيد من المشاركات المتعلقة بالأعمال أو المنتجات، بينما سيحب مشاهدو قصص إنستاغرام إلقاء نظرة خاطفة على ورشتك الخاصة أو معملك أو أي لقطات خلف الكواليس. إذاً الناحية الأساسية لكي يؤدي التسويق عبر الشبكات الاجتماعية هدفه الأساسي هو القيام بذلك بشكل صحيح أو اتباع القواعد الأساسية للنشاط بالإضافة إلى المشاركة.

وعلى الرغم من أن أدوات مثل Buffer أو Hootsuite يمكن أن تساعدك في جدولة المحتوى الخاص بك في الوقت المحدد وعبر القنوات المختلفة، إلا أن التفاعل هو مكان مختلف تمامًا تحتاج إلى استكشافه بشكل منفصل. عليك تحديد استراتيجياتك للمشاركة الاجتماعية حتى تتمكن من بناء علاقة طويلة الأمد مع جمهورك، فبدلاً من اعتبار المحادثة عبر الشبكات الاجتماعية محادثة لمرة واحدة فقط، اعتبرها محادثة طويلة الأمد قد تساعدك في بناء علاقة جديرة بالثقة مع جمهورك أو العملاء المحتملين.

ولتصميم خطتك المثالية لعملية المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي تحتاج إلى اتباع عدة عوامل إليك أهمها:

الوقت: التفاعل مع الوقت حساس، فبمجرد ان تبدأ، لا يمكنك التوقف عن المشاركة حسب الوقت من اليوم. فإذا ما لم يكن لديك فريق مخصص من منشئي المحتوى والمديرين الذين يعملون وراء قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك على مدار الساعة، لا يمكنك أن تكون نشطًا طوال الوقت. لذا، فإن تحديد إطار زمني مخصص للمشاركة الاجتماعية هو أمر لا بد منه.

 القنوات: تعمل كل قناة من قنوات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مختلف، وعلى الرغم من أن هدفها لا يزال كما هو، إلا ان لكل قناة طريقة إستخدام. على سبيل المثال، يمكنك استخدام تويتر للإجابة عن استعلامات العملاء بالإضافة إلى فايسبوك ماسنجر.

الأدوات: يمكن أن تساعدك الأدوات في قياس أي مشروع. فمثلاً من خلال استخدام أدوات مثل SproutSocial، يمكنك إلقاء نظرة أعمق على نوع التفاعل الذي كنت تقوم به والقنوات التي تحقق أداءً أفضل من غيرها. يمكن أن تخبرك المقاييس أيضًا عندما يكون جمهورك أكثر نشاطًا حتى تتمكن من تغيير جدول المشاركة اليومي.

ولكن هذه العوامل لا تكفي لتحسين نشاطك على وسائل التواصل الخاصة بك، لذا لا بد من إعتماد بعض الإرشادات للحصول على النتيجة المرجوة:

أولاً: إبدأ بمحادثة مع مشاركاتك

عندما تقوم بجدولة المحتوى لنشره على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فمن المرجح أنك تنشر محتوى حول مشروعك أو الفئة التي تدور حول مشروعك الحالي. من أجل تحقيق أقصى قدر من المشاركة على المحتوى، تأكد من أنك ستتفاعل معها بما فيه الكفاية. وهذا يعني أنه يجب عليهم طرح أسئلة أو التواصل مع جمهورك بطريقة ما. على سبيل المثال ، إذا كنت قد صممت حلًا ذكيًا للأمن المنزلي، فيمكنك التحدث عن إحصاءات عمليات السرقة الأخيرة أو سؤال الأشخاص عما إذا كانوا يواجهون أي مواقف مماثلة قبل التحدث عن منتجك. إنشاء مشاركات مع أسئلة أو إحصاءات الصناعة ذات الصلة أمر بغاية الأهمية.

شارك في المحادثات ضمن "الهاشتاغات" الشائعة

هناك العديد من علامات التصنيف او "الهاشتاغات" التي تبرز كل يوم على كل وسيلة إجتماعية. عادة ما تكون هذه خاصة بحدث ما (مثلاً يوم الرموز التعبيرية ، يوم القمر ، وما إلى ذلك). يمكنك الاستفادة من علامات التصنيف المحددة هذه والمشاركة في المحادثات التي تتجه إليها. ومع ذلك، كن محددًا في مجموعة الرسائل التي تنضم إليها وتأكد من أنها مرتبطة إلى حد ما بموضوع مشروعك. يمكنك أيضًا إنشاء مشاركات ذات صلة بالهاشتاغ إذا لزم الأمر. على سبيل المثال، إذا كان مشروعك متعلقًا باليوغا، فيمكنك اختيار علامة #Motivation لجذب المزيد من الاهتمام والمشاركة.

قم بإنشاء "هاشتاغ" خاص بك

لتحقيق أقصى استفادة من جمهورك الحالي، ابدأ في إنشاء علامة "تصنيف العلامة التجارية الخاصة بك" منذ البداية. تويتر هو منصة رائعة حيث يمكنك البدء في توليد المشاركات حول الهاشتاغ الخاص بك باستخدام دردشات تويتر. يمكنك القيام بنفس الشيء على إنستاغرام واستخدام هذه الهاشتاغات في قصصك أو مطالبة جمهورك بمشاركة أفكارهم حول مشاريعك مع الهاشتاغ الخاص بك لزيادة المشاركة.

تحويل صفحتك لخدمة العملاء

واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها جذب المزيد من التفاعل إلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك هي تحويلها إلى قناة رئيسية لخدمة العملاء. منذ العام 2016، تم اعتبار وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر وسائل رعاية العملاء شعبية. من المهم اختيار قناة واحدة فقط لخدمة العملاء في البداية حتى تتمكن من التعامل مع طلبات البحث في الوقت المحدد.

مقاطع الفيديو المباشرة 

يمنحك كل من إنستاغرام وفايسبوك فرصة البث المباشر مع جمهورك. لذا، في أي وقت قبل أو بعد إطلاق حملتك، يمكنك الانتقال إلى البث المباشر لمزيد من التفاعل. فهو يتيح لك الوصول إلى استعلامات حقيقية من الداعمين المحتملين على الفور ويمكنك من الإستجابة لأي استعلامات سابقة تلقيتها من جمهورك. الفكرة من البث المباشر هي أن تتكلم عن مشروعك بصوتك وحماسك الشخصي.


Digital solutions by