Digital solutions by

زيت جوز الهند سم صاف والسبب؟

23 آب 2018 | 14:40

المصدر: "النهار"

هل يُسبب زيت جوز الهند النوبات القلبية؟

زيت ثمرة جوز الهند هو سم صاف، وفق عالِمة ألمانيّة في جامعة "هارفرد"، والسبب في ذلك أنه مكوّن من الدهون المشبعة Fatty Fats التي تتصدر قائمة المواد الخطرة على القلب والشرايين والأوعية الدموية، وتساهم في النوبات القلبية والتجلطات على أنواعها والسكتات الدماغية وغيرها. 

ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالاً مطوّلاً عن رأي صادم بشأن زيت جوز الهند، أوردت فيه ما جاء في محاضرة نشرتها الأستاذة الأكاديمية كارين ميتشلز، وهي مختصة في علم الأوبئة من جامعة هارفرد، عن مخاطر زيت جوز الهند. وجاء في تلك المحاضرة التي ألقتها ميتشلز في جامعة فرايبورغ الألمانية أن 86% من زيت جوز الهند مكوّن من دهون مشبعة، ما يفوق نسبتها حتى في الزبدة وشحم الخنزير. وإضافة الى منصبها في جامعة "هارفرد"، ترأس ميتشلز "معهد الوقاية من الأورام" في جامعة فرايبورغ.

حقيقة صادمة

وفي العام 2017، أظهرت دراسة أميركية مدققة أن معظم مختصي التغذية لا يوافقون على الصورة الإيجابية المرتسمة في مخيلات معظم الأميركيين، عن زيت جوز الهند. وكذلك توصل مختصو "معهد التغذية البريطاني" الى رأي مشابه بشأن المخاطر الصحية المرتفعة المرتبطة بتناول زيت جوز الهند.

وكذلك لم تتردّد البروفسورة فكتوريا تايلور، وهي مختصة في التغذية تعمل مع "الرابطة البريطانية للقلب"، في الإشارة الى خطورة زيت جوز الهند على الصحة، خصوصاً القلب والجهاز الدوري، بل نصحت بالاعتماد على زيوت نباتية مأمونة كتلك التي تأتي من الزيتون ودوار الشمس.


Digital solutions by