Digital solutions by

اكتشاف سر قوة الملفوف ضد السرطان

21 آب 2018 | 14:15

المصدر: "النهار"

مادة في الملفوف تحمي من السرطان.

ببساطة، الملفوف الأخضر، والكرنب والبروكولي واللفت، هي خضار تستطيع حماية الانسان من سرطانات الأمعاء. إنها وقاية رخيصة وصحية من المرض الأكثر إثارة للرهبة والخوف والقدرة على الإضرار بالصحة.

ولطالما ردّد الأطباء أن تلك الخضار تعطي وقاية من الأورام الخبيثة، لكن الطريقة التي تحدث فيها تلك الوقاية لم تكن واضحة علمياً.

وأخيراً، تولى فريق علمي مختص في "مؤسسة فرانسيس كريك" في بريطانيا، بقيادة البروفسورة غيتا ستوكينغر، مهمة التدقيق في ذلك الأمر. ووجد الفريق أن تلك الأنواع من الخضار تعطي مواد كيميائية مضادة للأورام الخبيثة، أثناء عملية هضمها في الأمعاء، خصوصاً مادة تسمّى "إندول 3- كاربينول"، التي تخرج أثناء مضغ تلك الخضار نفسها.

التهابات الأمعاء الغليظة 

ونشر التقرير في "مجلة المناعة"، إضافة الى المؤسسة التي أشرفت على الدراسة، وظهر بسرعة على موقع هيئة "بي بي سي" البريطانية.

وفي تصريحات إعلامية، شدّدت ستوكينغر على ضرورة أكل تلك الخضار من دون تعريضها إلى الطهو الزائد، بل تناولها نصف مسلوقة أو حتى نيّئة.

وأشارت إلى أن المعدة تشتغل على المادة المضادة للسرطان في تلك الخضار، وتعدّل في تركيبتها قليلاً، قبل ان تتابع طريقها إلى الأمعاء. وأثناء مرورها في الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، تتفاعل مادة "إندول 3- كاربينول" مع خلايا المناعة، إضافة الى الخلايا الجذعية، ما يعطيها ذلك التأثير على التهابات الأمعاء الغليظة وكذلك أورامها الخبيثة.

وفي منحىً متفائل، أوضحت ستوكينغر أن الآثار الإيجابية للملفوف الأخضر والبروكولي واللفت والكرنب، تشمل تخفيف قوة الأورام الخبيثة بعد تكونها، بمعنى أن تلك الخضار "تفرمل" سرعة تكاثرها وقوتها وانتشارها.


Digital solutions by