Digital solutions by

أكثر الأمراض المنتشرة أثناء موسم الحج والوقاية منها

19 آب 2018 | 09:00

المصدر: "النهار"

كيف تتفادى الأمراض أثناء الحج؟

في موسم الحج من كل عام تشهد الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة زحاماً شديداً للحجاج الذين يقترب عددهم من مليوني حاج احتشدوا في مساحة جغرافية محدودة، وبالرغم من ذلك لم تسجل منظمة الصحة العالمية أي حوادث صحية جسيمة أو تفشياً لأمراض سارية وبائية بين الحجاج خلال السنوات الماضية ويعود ذلك إلى الاستعدادات الجيدة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وسن القوانين اللازمة من أجل صحة الحجاج وسلامتهم.

في الوقت ذاته يضطلع الوعي الصحي للحجاج بدور مهم وحيوي للوقاية من أمراض الحج وتعزيز الصحة العامة للحجاج، ولهذا ينصح الأخذ بمجموعة من الإرشادات الصحية لحج صحي وآمن: 

أهم الإرشادات الصحية:

• يجب مراجعة الطبيب قبل السفر إلى الأماكن المقدسة لغرض الحج أو العمرة للتأكد من استقرار حالتك الصحية وقدرتك على الحج أو العمرة.

• أخذ التطعيمات أو اللقاحات الضرورية وهي التطعيم الرباعي ضد الحمى الشوكية والأنفلونزا الموسمية قبل الحج بعشرة أيام على الأقل حيث يعد أخذها بفترة كافية قبل الحج أمراً ضرورياً لوقاية الحجاج من بعض الأمراض المعدية.

• أخذ كمية كافية من الأدوية إذا كان الحاج أو المعتمر يعاني أحد الأمراض التي تستلزم تناول أدوية بصفة يومية كأمراض القلب والتنفس وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والربو والسكري. 

• أثناء الجلوس في الطائرة أو الحافلة يجب الحرص على تحريك القدمين باستمرار والمشي أو الوقوف لفترة بسيطة كل ساعة أو ساعتين حيث يساعد ذلك على منع تورم القدمين.

• المحافظة على النظافة الشخصية ونظافة البيئة من خلال غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة لاسيما بعد السعال أو العطاس وقبل وبعد الأكل وبعد قضاء الحاجة.

• الحرص على استخدام الكمامات بشكل صحيح من خلال تغيرها بشكل مستمر، كل ست ساعات تقريباً أو عند اتساخها. 

• يجب أن يتجنب الحاج ضربات الشمس أو الإجهاد الحراري بتجنب التعرض المباشر للمشمس واستخدام المظلة (بفضل المظلات ذات الألوان الفاتحة) والإكثار من السوائل وأخذ قسط من الراحة.

• الحرص الشديد على النظافة خلال الحج والعمرة وأن تكون مياه الشرب والطعام نظيفة وخالية من الملوثات والميكروبات.

• يجب مكافحة العدوى عند الحلاق باستخدام أدوات حلاقة خاصة بك.

• يجب أن يتجنب الحاج الزحام والتدافع وافتراش الأرصفة والطرقات.

أمراض الحج

هناك الكثير من الأمراض التي تنتشر أثناء موسم الحج والعمرة لاسيما الإنفلونزا ونزلات البرد والتسمم الغذائي وضربات الشمس والإنهاك الحراري والإسهال والتي يمكن الوقاية منها إذا التزم الحاج بالإجراءات الوقاية الصحية.

• أمراض الجهاز التنفسي: تعد الأمراض التنفسية من أكثر أمراض الحج شيوعاً وهي تنجم عن الجراثيم والفيروسات وتنتقل العدوى بها من طريق الرذاذ المتطاير مع السعال أو العطاس أو الرذاذ. بشكل عام تعد التهابات الجهاز التنفسي السفلي (التهاب الرئة) هي أقل شيوعاً من مشاكل الجهاز التنفسي العلوي كالزكام ونزلات البرد لكنها أكثر خطورة منها كما يمكن الوقاية منها من خلال:

- تجنب مخالطة المصابين بها وتجنب استخدام الأدوات الخاصة بالمريض

- الاهتمام بنظافة اليدين وتجنب ملامستهما للعين والأنف

- استخدام المنديل عن السعال أو العطس وإذا لم تتوافر المناديل يفضل إغلاق الفم عند السعال أو العطس باستخدام أعلى الذراع وليس راحة اليد. 

- الحرص على تجنب الزحام قدر المستطاع

- الإكثار من شرب الماء والسوائل

- الحفاظ على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط من الراحة فذلك يساعد في تعزيز مناعة الجسم

• النِّزلات المعوية والإسهال: وهي حالات تصيب القناة الهضمية وتؤدي إلى غثيان أو قئ أو إسهال. وتحدث بسبب جراثيم أو فيروسات أو فطريات تنتقل عبر الطعام أو الشراب الملوثين مثل النزلات المعوية الفيروسية. ويمكن الوقاية منها من خلال: 

- الحرص على سلامة ونظافة الطعام

- الالتزام بالنظافة الشخصية كغسيل اليدين

- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات

- طبخ اللحوم جيداً وتجنب الحليب غير المبستر

• الإصابات الحرارية: ويعود ذلك إلى التعرض إلى درجات حرارة مرتفعة خلال أداء مناسك الحج والعمرة كضربات الشمس والإجهاد الحراري والتشنُّجات الحرارية، ويمكن الوقاية منها من خلال: 

- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة

- ينصح باستخدام مظلة شمسية ذات لون فاتح

- شرب الماء والسوائل بكميات وافرة

- تجنب الإجهاد البدني قدر المستطاع

- ينصح باستعمال الملابس القطنية النظيفة والخفيف


Digital solutions by