Digital solutions by

Mothers'cooking... ربات منزل يطبخن والمستهلك يتلذّذ

6 آب 2018 | 15:51

المصدر: "النهار"

أغلب الأحيان لا نلاحظ المرحلة التي وصلنا إليها بسبب مشاغل الحياة الدائمة، إلا أنّ سرعتها هذه تؤثر في علاقاتنا الاجتماعية واليومية على حد سواء. زادت متطلبات الحياة وزادت معها المصاريف، وبرز طموح النساء في مجالات العمل حتى أصبح الوقت ضيقاً للقيام ببعض المهمات المنزلية التي يعتبرها "البعض" من مسؤوليات المرأة وعلى رأسها الطبخ. دخول المرأة بقوة إلى سوق العمل اضطرها مع الشريك "المناسب" إلى أن تجد حلولاً بديلة يعمل الشباب اللبناني على ابتكارها يومياً.

مطاعم الوجبات السريعة لا يمكن عدّها في بيروت بسبب كثرتها، وزيادة الطلب على الأطعمة الجاهزة بالتالي يتوق العاملون والموظفون إلى الطعام المنزلي والصحي أمرٌ لفت انتباه رائد الأعمال ومؤسس شركة mothers'cooking الناشئة رودي رزق ودفعه إلى خلق تطبيق يلبي حاجاتهم.

البداية في المنافسة
بدأ رودي رزق بالخطوة الأولى في مجال ريادة الأعمال عندما شارك في برنامج Agrytech للشركات الناشئة المختصة في الزراعة والطعام، ما ساعده على الاستفادة على الدعم التوجيهي والتمويلي لتطوير mothers'cooking، منصة تربط ما بين ربات المنزل البارعات في فن الطبخ واللواتي بحاجة إلى مدخول إضافي بالموظفين أو حتى الطلاب الذين لا يملكون الوقت الكافي للقيام بهذه المهمة. أُطلق التطبيق في أوائل نيسان 2018، ويشهد إقبالاً جيداً وهو في حالة تقدّم مستمرة. أما عن طريقة عمله، فيوضح رزق لـ"النهار": "وضعنا إعلاناً في الصحيفة طلبنا من السيدات اللواتي يحببن العمل من المنزل بالطبخ بأن يتواصلوا معنا، وأجرت شركة مختصة بسلامة الغذاء كشفاً على مطابخهم، بعدها قمنا بتدريبهنّ وقدمن لهنّ أدوات لضمان تطبيق المعايير الصحية المناسبة، والأهم أجرينا لهن فحصاً طبياً أيضاً". 

اقرأ أيضاً: TeensWhoCode... كيف تصبح من روّاد الأعمال في المجال الالكتروني؟

أما عن السيدات اللواتي يردن الانضمام إلى أسرة mothers'cooking حالياً، يمكنهن التواصل مع فريق العمل عبر التطبيق، الذي يتضمن صفحة شخصية عن الطاهية والوجبات التي يحضرنها. وبالإضافة إلى خدمة الأطباق اليومية، هناك خدمة الوجبات الكبيرة التي يحضرنها ربات المنازل لأشخاص عدة وخدمة تحضير الحلويات و"المونة" اللبنانية التي يحبها الجميع من اللبنة "المكعزلة" إلى المربى. اليوم، وبعد 8 أشهر أول مجموعة من السيدات تتمركز في بيروت، ويأمل رزق بالتوسّع لاحقاً إلى مناطق لبنانية أخرى. وشجّع رزق جميع الشباب على الابتكار آملاً أن يتم تسهيل بعض التدابير والأوراق القانونية لخلق شركات ناشئة.

تقريباً منذ 3 سنوات برز قطاع التكنولوجيا الخدماتية بكثرة في لبنان وتطبيق mothers'cooking يساهم في تطويره عبر توصيل وجبات صحية حُضرّت على يد ربات منزل، واللافت أنّه يمكن للمستهلك أن يتواصل مع السيدة وطلب وجبات محددة وتقييمها، ما يساهم في ضمان خدمة جيدة. والأهم أنّ هذا "القطاع الجديد" نسبياً يعتمد بشكل أساسي على المواطنين، وليس كقطاع الخدمات اللبناني الذي يعتمد في معظم الأحيان على السياح، لعلّ مبادرات كهذه تُغيّر قليلاً في الواقع الاقتصادي السائد في البلاد.

اقرأ أيضاً: بالتفاصيل: ممرضة موثوقة إلى منزلك بخطوات بسيطة

Digital solutions by