Digital solutions by

من سيجارة "حشيشة" إلى "نقطة سوداء سأدفع ثمنها طوال حياتي" هكذا أصبتُ بالعدوى المنقولة

31 تموز 2018 | 12:22

المصدر: "النهار"

من سيجارة "حشيشة" دخّنها من باب الحشرية الى إنسان مدمن.

مراهق يختبر الحياة، لم يعرف مخاطر العالم الذي دخل به من باب الحشرية وعلق به سنوات وسنوات. كان صغيراً على هذه التجارب لكن الحياة كانت قاسية عليه، من ولد يهرب من المنزل الى حياة الشارع الذي ترعرع فيها بغياب والده بسبب عمله. تعرّف جورج إلى الحياة بطريقة خاطئة، كان الشارع "المدرس" الأكبر في حياته.

من سيجارة "حشيشة" دخّنها من باب الحشرية الى إنسان مدمن جعله يقترف اخطاء سيدفع ثمنها طوال حياته. لم يكن جورج يعرف ان هذه السيجارة ستغيّر حياته بهذه الطريقة، كانت بالنسبة اليه مجرد متعة تجعله ينسى بعض همومه ومشاكله. فجأة تحوّلت من مجرد سيجارة للتمويه الى حاجة يومية وإدمان يصعب الخروج منه. دخل في دوامة جعلته يُسجن ويدفع ثمن خيار خاطىء لن يمحا يوماُ من سجله العدلي، وعدوى إلتقطتها بسبب إدمانه هذا.

"ارتحت بلحظتا وعلِقت"

يُشاركنا جورج قصته بعد اليوم العالمي لفيروس إلتهاب الكبد، عسى ان يساعد غيره حتى لا يقعوا مثله. يقول "تعرفت على الحشيشة كحشرية كباقي الشباب، بدأتُ أشعر انها تريحني، بقيت على السيجارة لفترو من بعدها بدأت أتعاطى حبوباً مخدرة. دخلت والدتي الى المستشفى وشعرت ان الدني صغيرة "وما في شي ظابط".

من لحظة تعب ويأس الى حلقة مغلقة، من بيروت الى البقاع توجه جورج مع أصدقائه الى البقاع. كانت رحلة لتغير جو، هناك تعرفوا إلى "الهيرويين" وعلى حدّ وصف جورج "ارتحت بلحظتا وعلقت".

سُجن جورج بسبب تعاطيه، اضطر الى السرقة لتأمين "الهيرويين". لم يصدق انتهاء محكوميته بعد 6 أشهر في السجن، بعد خروجه مباشرة "اول ما قمتُ به إتصلتُ بصديقي وقلت له اريد "الهيرويين".لم يكن لديه سوى حبوب مخدرة، يقول جورج: "كنتُ بحاجة ماسة الى جرعة مخدرة، لم يكن هناك سوى ابرة استخدمها صديقي. لا احد يستخدم اغراض غيره تفادياً لأي عدوى منقولة، لكن كنتُ عاجزاً عن التحكم برغبتي الجامحة في الإدمان. وبعد ترددات وتطمينات من صديقي، قررتُ غسلها بالماء واستخدام ابرته".

على اساس جسمه نظيف

كان على ثقة ان جسم صديقه "نظيف" وفق جورج، "كنتُ اواظب على الفحوص الطبية برفقته، واعرف انه لا يشكو من شيء. بعد شهرين على هذه الحادثة، تلقى اتصالا من احدى العاملات في جمعية إسكال Escale لإجراء الفحوصات، وكانت الصدمة "انا مصاب بالـhepatite C وكذلك أصدقائي. لقد نقل الينا صديقنا العدوى دون ان يعرف انه مصاب أيضاً".

لم يكن جورج يعرف الكثير عن هذا الفيروس، فكل ما يعرفه "انه شبيه بالصفيرة ويُسبب تشمعاً بالكبد". دخل جورج في عالم الإدمان وهو اليوم يخوض معركة الشفاء للعلاج منه. 6 سنوات من الصعود والهبوط، من الإنتكاسات والضعف، يتناول اليوم أدوية للتخلص من إدمانه. لكن ماذا عن إلتهاب الكبد؟ يشرج جروج ما جرى معه، هو فقد الأمل او ملّ من الإنتظار، "قدمتُ اوراقي الى الوزارة وكنتُ في انتظار توقيع الطبيب، بعد زيارتين الى الوزارة ومتابعة ملفي لم يأتِ الطبيب ولم يوقع الملف".

"الدولة خربتلي حياتي"

برأي جورج "في شي منا وفي شي حق على الدولة. كان عمري 18 سنة ودخلت الى السجن ودفعت ثمن خطائي. لكن الدولة تجعلني أدفع ثمن ذلك كل حياتي، نقطة سوداء على سجلي كفيلة في انهاء حياتي المهنية، لا احد يوظفني، اعمل على حسابي الخاص فأنا دهان، لكن "شهر بشتغل وشهرين بالبيت".ما زلتُ أدفع ثمن ذلك، بالرغم من نيل عقوبتي. "انا إبتليت بالمخدرات واليوم قاعد بلا شغل، حياتي كلها خرباني".

صحيح اننا أخطأنا ونلنا جزاءنا، لكن الدولة والقانون والمجتمع مصرّون على سجننا في هذا العالم الكبير. لا احد يتحدث عن معاناتنا، انا كنت شاباً "بأول طلعتي" وبسبب سيجارة حشيشة وتعاطي المخدرات مسجون في المنزل منذ 8 سنوات، ليس لدي ما اقوم به.

ما التهاب الكبد؟

تشير أرقام "منظمة الصحة العالمية" الى ان هناك 325 مليون شخص في العالم مصاب بالتهاب الكبد المزمن في أواخر العام 2015. وسبّب هذا الالتهاب 1.34 مليون حالة وفاة في العام 2015. ومن الممكن ان تشفي الأدوية المضادة للفيروسات أكثر من 95 في المئة من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد "C".

يعتبر التهاب الكبد B و C عدوى مزمنة، قد لا تظهر أعراضهما لفترة زمنية طويلة. وتحدث نسبة 60 في المئة من حالات سرطان الكبد عن تأخر في الكشف عن التهاب الكبد "B " و "C".

كذلك، يعتبر التهاب الكبد مرضا تسبّبه عدوى فيروسية في معظم الأحيان. وهناك خمسة فيروسات رئيسية تسبّب ذلك الالتهاب ويُشار إليها بالأنماط A و B و C و D و E. يؤدي النمطان B و C الى اصابة مئات الملايين بمرض مزمن ويتسببا بتشمع الكبد وسرطان الكبد. وتحدث عادة إلتهابات الكبد B و C بواسطة الحقن الملوثة.

ينتقل فيروس التهاب الكبد C ، في معظم الحالات، من طريق التعرّض للدم الملوّث به. وتحدث من خلال عمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس ومنتجات الدم الملوّثة به، أو استخدام معدات الحقن الملوّثة به خلال الإجراءات الطبية، وتعاطي المخدرات حقناً. ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضاً من خلال الاتصال الجنسي، ولا يوجد أيّ لقاح للوقاية من فيروس التهاب الكبد C.


Digital solutions by