Digital solutions by

أخبار مصرفية من حول العالمتعديل الفوائد على التسليفات في لبنان

31 تموز 2018 | 00:07

إستناداً الى تعميم المصارف في لبنان رقم 223/2018 المؤرخ في 11 تموز 2018، أوصى مجلس إدارة جميعة المصارف في لبنان خلال إجتماعه الاخير للمصارف، برفع معدل الفائدة المرجعية في السوق على التسليفات بالدولار الاميركي بخمس نقاط أساس الى 7,55% بدءاً من مطلع شهر آب 2018، في حين حضّ مجلس إدارة جميعة المصارف على إبقاء معدل الفائدة المرجعية في السوق على التسليفات بالليرة اللبنانية عن مستوى مستقر قرب 10,7%. وتجدر الاشارة الى ان معدلات الفائدة لا تحل مكان معدلات الفوائد المدينة الفضلى، بل تشكل أساساً لإحتسابها بعد إضافة مخاطر الائتمان وهوامش الربحية.  

نمو أرباح بنك "أبو ظبي الإسلامي" الفصلية  

ارتفعت الأرباح الصافية لمجموعة مصرف أبو ظبي الإسلامي في الربع الثاني من هذه السنة بنسبة 4% وذلك مقارنة بالفترة المماثلة من العام الذي سبقه لتصل الى ما يقارب 573 مليون درهم. وتراجعت مخصصات البنك في الربع الثاني بأكثر من 23,5%، إلى 165 مليون درهم. وفي سياق متصل، ارتفعت أرباح المجموعة في النصف الأول من هذه السنة بنسبة 3% على أساس سنوي وصولاً إلى ما يقارب 1,16 مليار درهم. وتراجعت المخصصات خلال النصف الأول بـ17% إلى 315 مليون درهم.

"الإمارات دبي الوطني": 142 مليون درهم انكشاف "أبراج" 

اشار بنك "الإمارات دبي الوطني" إلى ان لديه انكشافاً على "مجموعة أبراج" من خلال استثمارات في أسهم الشركة الإدارية بقيمة 21,3 مليون دولار. وأضاف البنك أنه استثمر في 3 صناديق استثمارية تابعة لمجموعة أبراج بمبلغ 17,6 مليون دولار. وبذلك يصل مجموع انكشاف البنك على "أبراج" إلى 38,9 مليون دولار، وهو ما يعادل 142,8 مليون درهم.

مصر تقر بمنح الجنسية للأجانب مقابل وديعة بـ7 ملايين جنيه 

وافق مجلس النواب المصري من حيث المبدأ على مشروع قانون بشأن دخول وإقامة الأجانب في مصر والخروج منها، ومنحهم الجنسية مقابل ودائع مصرفية. ويسمح مشروع القانون للأجنبي المقيم في مصر بالحصول على الجنسية المصرية، في مقابل وديعة لمدة 5 سنوات، شرط ألا تقل قيمتها عن 7 ملايين جنيه مصري أو ما يعادلها من العملة الأجنبية. وقرر رئيس مجلس النواب، تأجيل الموافقة النهائية على مشروع القانون لجلسة لاحقة لعدم توافر غالبية ثلثي الأعضاء.

"ويلز فارغو" يسجل 4,8 مليارات دولار أرباحاً فصلية 

حقق بنك "ويلز فارغو آند كو" أرباحاً فصلية دون توقعات المحللين في الوقت الذي زادت فيه النفقات بسبب عثرات سابقة وانخفاض نشاط الإقراض. وقام ويلز فارغو بتجنيب بضعة مليارات من الدولارات لتغطية غرامات وعقوبات ناجمة عن تحقيقات لهيئات تنظيمية وتسوية دعاوى مرتبطة بمخالفات في مبيعات وقطاع الرهن العقاري. وتضرر نمو البنك أيضاً جراء أمر من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بأن يبقي البنك أصوله دون 1,95 تريليون دولار حتى تحسين الحوكمة. وسجل رابع أكبر بنك أميركي انخفاضاً في إجمالي القروض في الربع الثاني، وخصوصاً في وحدته للتجزئة المصرفية حيث وقعت معظم مشكلاته. وهبط صافي ربح ويلز فارغو العائد للأسهم العادية إلى 4,79 مليارات دولار، أو 98 سنتاً للسهم في الربع المنتهي في 30 حزيران، من 5,45 مليارات دولار أو 1,08 دولار للسهم قبل عام.

نمو أرباح "جيه بي مورغان" 18,3% في الربع الثاني 

سجل "جيه بي مورغان" ارتفاعاً في أرباحه الفصلية بلغ 18,3% بدعم من المكاسب الضريبية وارتفاع #أسعار_الفائدة وزيادة إيرادات التداول، وفقاً لوكالة "رويترز". وافاد أكبر مصرف في الولايات المتحدة من حيث حجم الأصول، أن صافي دخله ارتفع إلى 8,32 مليارات دولار، أو ما يعادل 2,29 دولار للسهم، في الربع الثاني المنتهي في 30 حزيران من 7,03 مليارات دولار، أو ما يعادل 1,82 دولار للسهم قبل عام.

أكبر بنك في الإمارات يبيع أعماله في الأردن 

أعلن بنك "أبو ظبي الأول" - أكبر بنك في الإمارات - توقيع اتفاق لبيع أعماله المصرفية في الأردن إلى بنك سوسيته جنرال - الأردن. وأشار المصرف في بيان، الى أن الصفقة ستشمل أيضاً نقل عقود الموظفين والموردين المتعلقة بالأعمال المستحوذة. ومن المتوقع الانتهاء من الصفقة خلال الأشهر القليلة المقبلة. وأوضح البيان أن الصفقة حصلت على موافقة البنك المركزي الأردني، وجاءت عقب مراجعة إستراتيجية شاملة لعمليات المجموعة حول العالم. ولم يتطرّق البيان إلى قيمة صفقة الاستحواذ، لكنه أفاد انها لن تؤثر على التزاماته ضمن شبكة فروعه الأخرى. ويسعى سوسيته جنرال (بنك فرنسي) من خلال هذه العملية، إلى تعزيز مكانته في السوق الأردنية، في إطار إستراتيجيته الرامية الى تعزيز النمو والحصص السوقية. ويعمل سوسيته جنرال في الأردن من خلال شبكة من 17 فرعاً في مناطق مختلفة من العاصمة عمّان ومحافظات أخرى رئيسية. وبنك "أبو ظبي الأول" هو نتاج دمج مصرفي "أبو ظبي الوطني" و"الخليج الأول" في العام الماضي، وتتوزع شبكة فروعه حالياً في 19 دولة حول العالم.

Digital solutions by