Digital solutions by

أول محكمة في العالم بتقنية الـ Block Chain

30 تموز 2018 | 13:07

المصدر: "وكالات - النهار"

دبي.

لم تعد تقنية "بلوك تشاين" حكراً على التبادلات التجارية والمالية، بل أصبحت تُستخدم في العمليات القضائية، بعد أن طوّرت الإمارات العربية المتحدة أول محكمة في العالم تعتمد تقنية "البلوك تشين"، عبر عقد شراكة وقعته محاكم مركز دبي المالي العالمي و شركة "دبي الذكية". 

وتعتبر هذه الخطوة الأولى لبناء مستقبل قضائي يعتمد على تقنية البلوك تشين بفوائدها مثل تبسيط العمليات القضائية، وتفادي تكرار الوثائق، وتحقيق كفاءة أكبر عبر كامل المنظومة القضائية. 

وأشارت مدير عام دبي الذكية عائشة بنت بطي بن بشر إلى أنّ "تبنِّي التقنيات المتطورة وتكريسها يهدف إلى ضمان أمان وراحة وسعادة قاطني وزوار المدينة"، مضيفةً: "تسعى استراتيجية دبي للبلوك تشين إلى تنفيذ جميع المعاملات الحكومية الممكنة عبر تقنية البلوك تشين وذلك بحلول عام 2020". 

وتعتمد المرحلة الأولى من الاتفاق على جمع الخبرات والموارد لبحث طرق معالجة النزاعات الناشئة عن البلوك تشين الخاصة والعامة مع تشفير القواعد التنظيمية والشروط التعاقدية ضمن شبكة العقود الذكية. فيما يعمل فريق العمل المشترك بين الطرفين على وضع نماذج منطقية للعقود الذكية عبر شبكة البلوك تشين بما يتيح إنجاز مختلف أنواع الاستثناءات والشروط لضمان تسوية المنازعات بطريقة سلسة وأكثر كفاءةً، بحسب موقع "فوربس".

اقرأ أيضاً: HTC تطلق أول هاتف "بلوك تشين" في العالم


Digital solutions by